ثالثا النصوص
1- في الفخر
عنترة بن شداد
تقديم
-- عنترة بن شداد: هو أهم فارس احتفظت به ذاكرة العرب في أجيالهم التالية إلى يومنا الحاضر و كان أبوه من أشراف عبس وكانت أمه حبشية يقال لها (زبيبة) وقد ورث عنها سواده وتشقق شفتيه و كان من عادة العرب في الجاهلية إذا استولوا الإماء أن يسترقوا أبناءهم ولا يلحقونهم بأنسابهم إلا إذا اظهروا نجابة وشجاعة ولذلك لم يعترف به أبوه إلا بعد ما أيداه من بسالة في حروب داحس و الغرباء حيث اوخ الأقران و الإبطال و بذلك غسل مذمة ولادته وقد كان يجمع إلى فروسيته المادية فروسية خلفية حيث كان على خلق عظيم وقد توفى عام 61م
-- كان عنترة بن شداد معروفا بالفروسية و الشجاعة النادرة و كان قلبه متيما بحب عبلة فطالب بحريته ولكن قومه أصروا على وصمة بالعبودية فغادرهم ونزل عند (بنى عامر) فانتهزت (طئ) الفرصة وهاجمت (عبس) قبيلة عنترة فكانت تنهزم لولا أن استنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم وانشد هذه القصيدة0
(النص)
سكت فغر اعدائى السكوت وظنوني لااهلى قد نسيت
وكيف أنام عن سادت قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
وإن دارت بهم خيل الاعادى ونادوني أجبت متى دعيت
بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف الميت
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
غر اعدائى خدعهم وأطعمهم في مهاجمة قومي أنام اغفل وأتكاسل
سادت أشراف ج(سادة)التي هي جمع (سيد)
فضل خير و زيادة ج (أفضال)
ربيت نشأت وتربيت دارت بهم أحاطت بهم وهاجمتهم
الاعادى ج الأعداء التي هي جمع (عدو) يزجى يسوق
المنايا جمع منية وهي الموت صدره سنانه × عجزه ,مؤخرته
الحتف الهلاك والجمع (حتوف) ×النجاة والحياة قوم جماعة ج (أقوام)
أنا الشاعر عنترة بن شداد ظن حسب × تأكد- تيقن
سكت امتنعت عن الكلام و المراد تسامحت
الشرح
-- يقول عنترة: لقد ظلمني لاهلى و اتهموني بالعبودية فخر جت غاضبا , فخدع ذلك أعدائي و اطعمهم فى مهاجمة قومى ظنا منهم اننى قد نسيتهم ولن أعود لنصرتهم وواسع خيرهم وعطائهم فان هاجمتهم خيول الاعداء وحاصرتهم ثم طلبوا نصرت لأسرعت أليهم اقاتل عنهم بسيفى الحاد الذي ينهى الأعمار , وبرستى الذي يحمل في سنانه الموت و الهلاك المحقق.
التعبير
- سكت : تعبير يدل على تسامح عنترة و صبره على ظلم أهله
-فغر: الفاء تدل على سرعة استغلال الأعداء , (غر) تعبير يدل على الخطأ فى الفهم وسؤ التقدير
- أعدائي : جمع يدل على كثرة أعداء عنترة و نسبهم لياء المتكلم ليدلل على ان أعداءهم موجه إليه فمن يعادى قومه فقد عاداه
- ظنوني : تعبير يوحى بالخطاء في الفهم وسؤ التقدير
- لاهلى: إضافة لياء المتكلم تدل على تمسك عنترة بالانتماء لقومه و اعتزازه بهم
-قد: حرف يفيد التوكيد
- نسيت : تعبير يدل على شدة الإهمال لأهله
- سادت : ذكر جمع الجمع ليدلل على عظمة أهله و شرفهم وكثرتهم فكلهم سادة اشرف
- قوم : نكرة للتعظيم
- انا : ضمير المتكلم يدل على اعتزازه بنفسه
- فى فضل نعمتهم ربيت : قدم الجار و المجرور (ربيت) للقصر وهو يفيد التخصيص
- فضل : تعبير يدل على كثرة خيرهم فقد غمروه بنعمهم الكثيرة
- ان دارت : استخدام ادة الشرط (ان) يدل على شكه فى مقدرة الأعداء على مهاجمة قومه لما يتمتعون من قوة و مهابة
- دار : فعل يوحى بالحركة
- الاعادى: ذكر جمع الجمع ليدلل على عظمة قومه ومهابتهم فا العدو لا يهاجم إلا بأعداد كبيرة فا العدو يعمل له ألف حساب
بسيف- رمح : نكرة للتعظيم , وذكر السيف و الرمح يدل علي ايجادة عنترة لكل فنون القتال
- المنايا : جمع يدل على كثرة الموت
الاساليب
- 1- إنشائية ( كيف أنام ) استفهام غرضه التعجب و الاستنكار
_2_ خبرية : بقية الأساليب خبرية للتقرير و الفخر
المحسنات البديعة
- الطباق بين (نادوني –أجبت) وهو يبرز المعنى بالتضاد
الكناية- سر جمال الكناية الآيتان بالمعنى مصحوبا بالديل
1- غر اعدائى السكوت: كناية عن الغفلة
2- أنام : كناية عن التخاذل و الكسل .
3- دارت بهم خيال الأعداء : كنايا عن مهاجمة الأعداء لهم .
4- أجبت متى دعيت :كنايا عن سرعة الاستجاببي: رمح صدره الحتف المميت: تشبيه مجمل حيث ذكر المشبه (رمح) والمشبه (الحتف) ووجه الشبه (المميت) وحذف الأداة، وسر جماله التوضيح .
الاستعارة المكنية :
حده يزجى المنايا : صور المنايا و كأنها قطيع من الغنم يساق وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفات(يزجى) وسر جمالها التجسيم .
{النص}
خلقت من الحديد وأشد قلبـــــا وقد بلى الحديد وما بليــــــــت
وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد ســــــــقيـت
ولى بيت علا فلــك الثريــــــــــا تخـــر لعظــــم هيبتــــه البيـــوت
معانى المفردات:-
الكلمة معناهـــــــــــا الكلمة معناهـــــــــا
بلى فنى وتآكل العوان التى قوتل فيها مرة بعد مرة ج(عون)
المعامع المعارك م (معمعة) فلك مسار النجوم أو الكوكب ج(أفلاك)
الثريا مجموعة من النجوم ج( ثريات) تخر تسقط
هيبته عظمته ومهابته
الشرح
** يفخر عنترة بشجاعته وقوته قائلا : لقد خلقت شجاعا قويا بقلب أشد من الحديد فإن الحديد يفنى ويتآكل ويصيبه الصدأ أما قلبى فإنه يظل صامدا قويا لا يضعف ولا يتخاذل ، وذلك لأننى قد نشأت فى ميادين المعارك وشربت من لبنها وخضت غمارها مرة بعد مرة، ومكنتنا علت فوق النجوم وتجاوزت الأفلاك ، وقد عرفت جميع القبائل العربية مكانتنا
1- في الفخر
عنترة بن شداد
تقديم
-- عنترة بن شداد: هو أهم فارس احتفظت به ذاكرة العرب في أجيالهم التالية إلى يومنا الحاضر و كان أبوه من أشراف عبس وكانت أمه حبشية يقال لها (زبيبة) وقد ورث عنها سواده وتشقق شفتيه و كان من عادة العرب في الجاهلية إذا استولوا الإماء أن يسترقوا أبناءهم ولا يلحقونهم بأنسابهم إلا إذا اظهروا نجابة وشجاعة ولذلك لم يعترف به أبوه إلا بعد ما أيداه من بسالة في حروب داحس و الغرباء حيث اوخ الأقران و الإبطال و بذلك غسل مذمة ولادته وقد كان يجمع إلى فروسيته المادية فروسية خلفية حيث كان على خلق عظيم وقد توفى عام 61م
-- كان عنترة بن شداد معروفا بالفروسية و الشجاعة النادرة و كان قلبه متيما بحب عبلة فطالب بحريته ولكن قومه أصروا على وصمة بالعبودية فغادرهم ونزل عند (بنى عامر) فانتهزت (طئ) الفرصة وهاجمت (عبس) قبيلة عنترة فكانت تنهزم لولا أن استنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم وانشد هذه القصيدة0
(النص)
سكت فغر اعدائى السكوت وظنوني لااهلى قد نسيت
وكيف أنام عن سادت قوم أنا في فضل نعمتهم ربيت؟
وإن دارت بهم خيل الاعادى ونادوني أجبت متى دعيت
بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف الميت
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
غر اعدائى خدعهم وأطعمهم في مهاجمة قومي أنام اغفل وأتكاسل
سادت أشراف ج(سادة)التي هي جمع (سيد)
فضل خير و زيادة ج (أفضال)
ربيت نشأت وتربيت دارت بهم أحاطت بهم وهاجمتهم
الاعادى ج الأعداء التي هي جمع (عدو) يزجى يسوق
المنايا جمع منية وهي الموت صدره سنانه × عجزه ,مؤخرته
الحتف الهلاك والجمع (حتوف) ×النجاة والحياة قوم جماعة ج (أقوام)
أنا الشاعر عنترة بن شداد ظن حسب × تأكد- تيقن
سكت امتنعت عن الكلام و المراد تسامحت
الشرح
-- يقول عنترة: لقد ظلمني لاهلى و اتهموني بالعبودية فخر جت غاضبا , فخدع ذلك أعدائي و اطعمهم فى مهاجمة قومى ظنا منهم اننى قد نسيتهم ولن أعود لنصرتهم وواسع خيرهم وعطائهم فان هاجمتهم خيول الاعداء وحاصرتهم ثم طلبوا نصرت لأسرعت أليهم اقاتل عنهم بسيفى الحاد الذي ينهى الأعمار , وبرستى الذي يحمل في سنانه الموت و الهلاك المحقق.
التعبير
- سكت : تعبير يدل على تسامح عنترة و صبره على ظلم أهله
-فغر: الفاء تدل على سرعة استغلال الأعداء , (غر) تعبير يدل على الخطأ فى الفهم وسؤ التقدير
- أعدائي : جمع يدل على كثرة أعداء عنترة و نسبهم لياء المتكلم ليدلل على ان أعداءهم موجه إليه فمن يعادى قومه فقد عاداه
- ظنوني : تعبير يوحى بالخطاء في الفهم وسؤ التقدير
- لاهلى: إضافة لياء المتكلم تدل على تمسك عنترة بالانتماء لقومه و اعتزازه بهم
-قد: حرف يفيد التوكيد
- نسيت : تعبير يدل على شدة الإهمال لأهله
- سادت : ذكر جمع الجمع ليدلل على عظمة أهله و شرفهم وكثرتهم فكلهم سادة اشرف
- قوم : نكرة للتعظيم
- انا : ضمير المتكلم يدل على اعتزازه بنفسه
- فى فضل نعمتهم ربيت : قدم الجار و المجرور (ربيت) للقصر وهو يفيد التخصيص
- فضل : تعبير يدل على كثرة خيرهم فقد غمروه بنعمهم الكثيرة
- ان دارت : استخدام ادة الشرط (ان) يدل على شكه فى مقدرة الأعداء على مهاجمة قومه لما يتمتعون من قوة و مهابة
- دار : فعل يوحى بالحركة
- الاعادى: ذكر جمع الجمع ليدلل على عظمة قومه ومهابتهم فا العدو لا يهاجم إلا بأعداد كبيرة فا العدو يعمل له ألف حساب
بسيف- رمح : نكرة للتعظيم , وذكر السيف و الرمح يدل علي ايجادة عنترة لكل فنون القتال
- المنايا : جمع يدل على كثرة الموت
الاساليب
- 1- إنشائية ( كيف أنام ) استفهام غرضه التعجب و الاستنكار
_2_ خبرية : بقية الأساليب خبرية للتقرير و الفخر
المحسنات البديعة
- الطباق بين (نادوني –أجبت) وهو يبرز المعنى بالتضاد
الكناية- سر جمال الكناية الآيتان بالمعنى مصحوبا بالديل
1- غر اعدائى السكوت: كناية عن الغفلة
2- أنام : كناية عن التخاذل و الكسل .
3- دارت بهم خيال الأعداء : كنايا عن مهاجمة الأعداء لهم .
4- أجبت متى دعيت :كنايا عن سرعة الاستجاببي: رمح صدره الحتف المميت: تشبيه مجمل حيث ذكر المشبه (رمح) والمشبه (الحتف) ووجه الشبه (المميت) وحذف الأداة، وسر جماله التوضيح .
الاستعارة المكنية :
حده يزجى المنايا : صور المنايا و كأنها قطيع من الغنم يساق وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفات(يزجى) وسر جمالها التجسيم .
{النص}
خلقت من الحديد وأشد قلبـــــا وقد بلى الحديد وما بليــــــــت
وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد ســــــــقيـت
ولى بيت علا فلــك الثريــــــــــا تخـــر لعظــــم هيبتــــه البيـــوت
معانى المفردات:-
الكلمة معناهـــــــــــا الكلمة معناهـــــــــا
بلى فنى وتآكل العوان التى قوتل فيها مرة بعد مرة ج(عون)
المعامع المعارك م (معمعة) فلك مسار النجوم أو الكوكب ج(أفلاك)
الثريا مجموعة من النجوم ج( ثريات) تخر تسقط
هيبته عظمته ومهابته
الشرح
** يفخر عنترة بشجاعته وقوته قائلا : لقد خلقت شجاعا قويا بقلب أشد من الحديد فإن الحديد يفنى ويتآكل ويصيبه الصدأ أما قلبى فإنه يظل صامدا قويا لا يضعف ولا يتخاذل ، وذلك لأننى قد نشأت فى ميادين المعارك وشربت من لبنها وخضت غمارها مرة بعد مرة، ومكنتنا علت فوق النجوم وتجاوزت الأفلاك ، وقد عرفت جميع القبائل العربية مكانتنا
الإثنين 25 يونيو 2012, 8:35 pm من طرف الفارس
» رقص الذئاب
الإثنين 25 يونيو 2012, 8:00 pm من طرف الفارس
» رقص الذئاب
الخميس 07 يونيو 2012, 6:24 pm من طرف الفارس
» عن جريدة القلم الحر / صهاينة وطقوس ماجنة فى بيت لحم
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:31 pm من طرف الفارس
» نص معاهدة سايكس بيكو التى يقاتل الزعماء العرب والجامعة العربية من اجل الحفاظ عليها
الأحد 01 أبريل 2012, 3:24 pm من طرف الفارس
» العودة الى مربع صفر وقهر الثورة ... مستحيل
السبت 03 مارس 2012, 4:48 pm من طرف الفارس
» عقبات الثورة المصرية والخروج الآمن من الأزمة
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:22 pm من طرف الفارس
» ضرب الثورة العربية
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:20 pm من طرف الفارس
» الجامعة العربية وحراسة سايكس - بيكو
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:17 pm من طرف الفارس