أسلوب الكنـــــاية
نوع الكناية
المكنـــى عنـــــه
التعريــــــــف
الذهب الأسود عماد الصناعة
عن موصوف
البترول
ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
نسور الجو أبطال العبور
عن موصوف
الطيارون
ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
ياسر بابه مفتوح دائما
عن صفة
الكرم
ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
محمد رجل يشار إليه بالبنان
عن صفة
الشهرة
ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
المجد يمشى فى ركاب المجدين
عن نسبة
نسبة المجد للمجدين
ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
العفة تحت ثياب محبوبتى
عن نسبة
ملازمة العفة لها
ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
ثانيا البلاغة
البلاغة العربية
مفهوم البلاغة:
1} البلاغةفى مفهومها اللغوي تعنى انتهاء الشئ إلى غايته وبلوغها لهدف المنشود.
2}البلاغة عند البلاغيين تعنى مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
** ومعنى ذلك أن يكون الكلام ملائما لموضوعه ولحال المخاطبين به.
ملحوظة :
يأتي الكلام ملائما لموضوعه بان يكون على شكل يناسب الغرض الذى يساق فيه فمثلا التهديد والوعيد يتطلب ضخامة الكلام وجزالته ، والاستعطاف والاستمالة يتطلب رقيق الكلام ولطيفه ، والوعظ والإرشاد يتطلب البسط والإقناع والإمتاع ...
ويأتى الكلام مناسبا لحال المخاطبين بأن يكون على حسب حالتهم النفسية ، وعلى قدر عقولهم وقدرتهم على الفهم والاستيعاب ومنا سبا لمستواهم الثقافي .
س : ما عوامل تكوين الأديب البليغ ؟
1} الاستعداد الفطرى والموهبة . 2} قراءة ذخائر الأدب .
3} القدرة على النقد . 4} معرفة قواعد اللغة .
5} حسن اختيار الكلمات . 6} الدقة فى اختيار الأساليب.
س : ما دور الأديب فى الحياة ؟
1} يؤثر فى مشاعر وأحاسيس الشعوب . 2} يبرز مظاهر القوة والجمال فى المجتمع .
3} يبرز مساوئ وعيوب المجتمع ويضع لها الحلول . 4} تبسيط الأدب والثقافة للأجيال القادمة .
5} نقل التراث الثقافي والادبى للأجيال القادمة وتلخيص هذا التراث.
س : ما علوم البلاغة :
1} علم البيان وفيه ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز )
2} علم البديع وفيه ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع )
3} علم المعانى وفيه ( التقديم والتأخير – الذكر والحذف – الفصل والوصل – الأساليب )
من المحسنات البديعية
***
الطباق
**
س : ماهو المقصود بالطباق ؟ مع ذكر الأمثلة.
*هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضاد ها فى المعنى، مثل:
1. قال تعالى : ( وانه هو أضحك وأبكى ، وأنه هو أمات وأحيا)طباق بين ( اضحك-أبكى) (أمات- وأحيا)
2.قال تعالى : (وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) طباق بين ( أيقاظا – رقود )
3. ( أشاب الصغير وأفنى الكبير ** كر الغداة ومر العشى) طباق بين (الصغير – الكبير) (الغداة – العشى )
ملحوظة:وهناك الطباق بالسلب وهو أن تأتى بالكلمة مثبتة ثم تذكرها مرة أخرى مسبوقة بنفى، مثل :
قال تعالى ) يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم )
المقابلة
س : ما المقصود بالمقابلة ؟ مع ذكر أمثلة.
هو أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو معاني متوافقة ، ثم يقابلها بضدها على الترتيب مثل:
1. قال تعالى : ( فليضحكوا قليلا ، ويبكوا كثيرا)تقابل بين( الضحك والقلة) وبين ( البكاء والكثرة )
2. (وباسط خير فيكم بيمينه **وقابض شر عنكم بشماله)قابل الشاعر (الباسط بالقابض) (والخير بالشر) واليمين بالشمال
3. ( فلا الجود يفنى المال والجد مقبل **ولا البخل يبقى المال والجد مدبر ).
4. قال تعالى فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل وأستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره
للعسرى) .
السجع
س . ما المقصود بالسجع ؟ مع ذكر أمثلة.
* هو اتفاق الكلمات الأخيرة من كل فقرة فى الأحرف الأخيرة ،وفى النغمة الموسيقية مثل :
قال تعالى والنجم إذا هوى ، ماضل صاحبكم وما غوى ، وما ينطق عن الهوى).
فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الأخير ( هوى –غوى – الهوى ).
قال تعالى : ( يا أيها المدثر، قم فأنذر ، وربك فكبر ، وثيابك فطهر ، والرجز فاهجر ).
فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الخير ( المدثر – أنذر – كبر – فطهر )
قال صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله رجلا تكلم فغنم أو سكت فسلم )
قال الحريرى : ( وما اشتار العسل من أختار الكسل ).
يوجد صور اخرى للسجع فى النثر
التصريع
ما ا لمقصود بالتصريع ؟مع ذكر أمثلة.
هو اتفاق اخر الشطرين فى الحرف الأخير مثل :
لعنترة : سكت فغر أعدائى السكوت ** وظنونى لأهلى قد نسيت
للأعشى : ودع هريرة ان الركب مرتحل ** وهل تطيق وداعا أيها الرجل
الجناس
ما المقصود بالجناس ؟ مع ذكر امثلة .
هو اتفاق كلمتين فى نوع الحروف ( عددها- شكلها – ترتيبها ) ع اختلاف المعنى ، مثل:
قال تعالى : ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
*كلمة ساعة الأولى معناها يوم القيامة ، وكلمة ساعة الثانية معناها أقل وقت فاتفقت الكلمتان فى نوع الحروف
وعددها وشكلها وترتيبها ، واختلفتا فى المعنى وهذا هو الجناس .
أنواع الجناس
ما نوعا الجناس؟ مع ذكر أمثلة .
1} تــــام: وهو الذى يتفق فيه اللفظان فى كل الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مع اختلاف المعنى مثل :
* قال تعالى : ( يكاد سنا برقه يذهب الأبصار ، يقلب الله الليل والنهار ، إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار )
فكلمة الأيصار الأولى جمع بصر وهو النظر ، وكلمة الأبصار الثانية معناها العقـــول .
• ومثله : محمد يضرب فى البيداء فلا يضل ، ويضرب فى الهيجاء فلا يكل .
فكلمة يضرب الأولى بمعنى يمشى فى الصحراء ، والثانية معناها يقاتل فى المعركة .
2} ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها ، مثل :
1 – قال الله تعالى : ( والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) – الساق والمساق بينهما جناس ناقص لأنهما اختلفتا فى
عدد الحروف .
2 - قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم استر عوراتنا وأمن روعاتنا ) اختلفتا فى ترتيب الحروف .
3 – إن المكارم فى المكاره -ـ والغنائم فى المغارم . اختلفتا فى حرف واحد .
4 – قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى ) اختلفت الكلمتان فى ضبط الحروف .
التعبير بين الحقيقة والمجاز
ما المقصود بالتعبير الحقيقى ؟ مع ذكر أمثلة .
1} التعبير الحقيقى : هو استعمال الألفاظ فى معانيها الحقيقية التى وضعت لها ، مثل :
1- أشرقت من جهة المشرق . 2- الكتـاب أهم وسيلة لتحصيل العلم .
3- دموع العين تدل على الحزن . 4 – لآتكن بخيلا قليل العطاء .
ما المقصود بالتعبير المجازى ؟ مع ذكر أمثلة :
2} التعبير المجازى : هو استعمال الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية التى وضعت لها وإنما تعبر عن معاني مجازية مثل :
1- أطلت الشمس من وراء سترها ...صور الشمس وكأنها فتاة تطل من وراء الستار ( تعبير مجازى ).
2- الكتاب صديق وفى .. صور الكتاب بالصديق الوفي ( تعبير مجازى).
3- العين تبوح بسر القلوب .. صور العين وكأنها إنسان يبوح ( تعبير مجازى ).
4- لا تجعل يداك مغلولة إلى عنقك ... كناية عن البخل الشديد . ( تعبير مجازى ).
وهكذا رأينا فى الأمثلة السابقة أن المعنى الواحد يمكن التعبير عنه بالحقيقة كما يمكن التعبير عنه بالمجاز .
لماذا كان التعبير بالمجاز أقوى من التعبير الحقيقى ؟
ج : للأسباب الآتية :
1} القدرة على ابراز عاطفة الأديب وتوضيح أفكاره .
2} القدرة على التأثير فى نفس السامع أو القارئ واقناعه وتشويقه .
3} تخلص الكاتب من المواقف المحرجة .
أمثلة للتعبير الحقبقى والتعبير المجازى :
مثال 1 : حياة المرء قصيرة مهما طالت ... تعبير حقيقى.
حياة المرء سفر من الأسفار .. تعبير مجازى حيث شبه الحياة بسفر ليدلل على شدة قصرها .
مثال 2 : السيف يقطع الرؤوس وينهى الآجال .. تعبير حقيقى.
السيف يحصد الرؤوس ويسوق الآجال .. تعبير مجازى حيث صور الرؤوس كأنها ثمار تحصدوا لآجال وكأنها قطيع
من الأغنام يساق .
*** التعبير المجازى ( الخيالى ) يكون قائما على :
1 – التشابه مثال 1- كلامه كالدر حسنا . 2- الحياة ثوب مستعار .
2 – الكناية مثال فمساهم وبسطهم حرير *** وصبحهم وبسطهم تراب .
كناية عن صفة العزة ورغد العيش . ** كناية عن الذل وما أصابهم من دمار .
3- المجاز المرسل : مثل ( يجعلون أصابعهم فى أذانهم ) مجاز رسل عن الأنامل علاقته الكلية .
4- الاستعارة مثل : جنودنا يفترسون الأعداء .
الواجب
عين الأساليب الحقيقية والمجازية فيما يأتى :
1- تغيرت حياتنا وتبدلت من العسر إلى اليسر . 2- عضنا الدهر بنابه .
3- قلت لها قولا يسعد النفس . 4- حملت لها من لساني حديقة .
5- جناح الطائر من أهم أعضائه . 6- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة .
7- أبى على له نعم وأفضال لا تنكر. 8- أبى له على أياد سابغة.
9- القائد المحنك يقدم أمامه جنود الاستطلاع . 10- القائد المحنك يقدم العيون .
11- جنودنا بواسل لا يعرفون الخوف . 12- جنودنا أسود كاسرة .
13- عمار طفل جميل . 14- عمار شمس مشرقة .
15- أيهذا الشاكى وما بك داء ** كيف تغدو إذا غدوت عليلا
16- كم وجوه مثل النهار ضياء ** لنفوس كالليل فى الإظلام
17- أنا بن سوداء الجبين كأنها ** ذئب ترعرع فى نواحى المنزل
18- فهم يتساقون المنية بينهم ** بأيديهم بيض رقاق المضارب
عين الساليب المجازية فى النص التالى :
وقفت أرقب مولد *** الصبح المنير المشرق
وأرى الضياء يلف أجواء *** الفضاء المحدق
والروض والأطيار تشدو *** للنسيم الرائق
وشقائق النعمان *** ترقص للفضاء الأزرق
الألوان البيانية
أولا التشبيه
ما تعريف التشبيه؟
هو بيان تشابه شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة هى الكاف أو غيرها ، مثل :
*( مثل المؤمن كـالنحلة لا تأكل إلا طيبا ولا تطعم إلا طيبا )
فى المثال السابق نرى أن هناك تشابه بين شيئين ( المؤمن – النحلة )فى صفة هى طهارة المطعم والمأكــل بأداة هى الكاف ،
وقد تكون الأداة محذوفة ، مثل ( الكتاب صديق مخلص 0)ولكنها مفهومة من السياق اذ التقدير الكتاب كالصديق المخلص .
** أركان التشبيه
أركان التشبيه أربعة هى :
1- المشبه : وهو الموضوع المراد وصفه.
2- أداة التشبيه : مثل : الكاف – كأن – مثل – شبه
3- المشبه به : وهو الشئ الذى تتضح فيه المقارنة بين المشبه والمشبه به .
4- وجه الشبه : وهى الصفة المستخلصة من المقارنة بين المشبه والمشبه به .
مثال 1: قال النبى صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ).
1- المشبه : المؤمن فى تعاونه مع المؤمن . 2- المشبه به : البنيان المرصوص.
3- أداة التشبيه : الكاف 4- وجه الشبه الوحدة فيها القوة والتماسك.
مثال 2- : العمر كالضيف لليس له إقامة .
1- المشبه : العمر 2- المشبه به الضيف .
3- الأداة : الكاف 4- وجه الشبه : شدة قصر مدة الإقامة.
أنواع التشبيه
ما أنواع التشبيه ؟ مع ذكر الأمثلة .
1} التشبيه المفصل : وهو الذى تذكر فيه الأركان الأربعة للتشبيه.
مثال 1- : قول النبى صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب
1- المشبه : المؤمن الذى يقرأ القرآن 2- المشبه به : الأترجة.
2- الأداة : الكاف . 4- وجه الشبه : طيب المظهر والجوهر.
مثال 2- : كم وجوه مثل النجوم ضياء ** لنفوس كالليل فى الاظلام.
1- المشبه : الوجوه 2- المشبه به النجوم.
3- الأداة : مثل . 4- وجه الشبه : الإشراق والضياء كما شبه النفوس بالليل
فى الظلام .
مثال 3- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) وضح أركانه .
2) التشبيه المجمل:
وهو الذي حذف منه وجه الشبه فقط ، أ وأداة التشبيه فقط :
مثال 1: صدغ الحبيب وحالي كلاهما كالليالي.
وثغره فى صفاء وأدمعي كاللآلى.
1- المشبه: صدغ الحبيب وما يتدلى عليه من شعر أسود + حاله الأسود لفراقه.
2- المشبه به : الليالى.
3- الأداة : الكاف وجه الشبه محذوف وهو الإظلام والسواد ، كذلك شبه الأدمع باللآلى وحذف وجه الشبه والتقدير فى الإشراق
والصفاء .
مثال 2: ان النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهى شم الرياحين .
1- المشبه : النساء 2- المشبه به : الرياحين .
3- وجه الشبه : الاشتهاء والشوق لها . 4- الأداة : محذوفة ( تشبيه مجمل )
3) التشبيه البليغ:
*وهو التشبيه الذى يحذف منه وجه الشبه والأداة معا ويبقى الطرفان فقط وهما ( المشبه – المشبه به )
مثل : العلم نور ، الصدق برهان ، الصبر ضياء .
** وهنا نجد المشبه به وهو العلم والمشبه به نور وحذف الوجه والأداة وكذلك شبه الصبر بالضياء (تشبيه بليغ ) .
س : لماذا سمى هذا التشبيه البليغ بهذا الاسم ؟
ج : سمى هذا التشبيهبليغا لأن هناك ادعاء بأن المشبه هو نفس المشبه به مبالغة فى الشبه بينهما كأنهما شئ واحـــد
وانظر الى المثال الأتى :
انما نعمة القوم متعة *** وحياء المرء ثوب مستعار
المشبه هو نعمة والمشبه به متعة وحذف وجه الشبه والأداة .
وكذلك المشبه حياة المرء والمشبه به الثوب المستعار وحذف وجه الشبه والأداة .
صورة التشبيه البليغ
س : ما صور التشبيه البليغ ؟
يأتى التشبيه البليغ على صور أربع هى :
1} المبتدأ والخبر مثل
فاقضوا مأربكم عجا لا إنما **** أعماركم سفر من الأسفار
1- المشبه أعماركم وهو مبتدأ 2- المشبه به سفر وهو خبر .
2} الحال وصاحبها مثل :
بدت قمرا ومالت خوط بان وفاحت عنبرا ورنت غزالا
1- المشبه : محبو بته أو الفتاة الحسناء
2- المشبه به : قمرا – خوط بان – عنبرا – غزالا ، والمشبه به في كل هذه التشبيهات يعرب حالا
ومثل قولك : تقدم الجندي أسدا ( أسدا ) تشبيه ويعرب حالا.
3- في صورة المفعول المطلق : مثل: كقولك : أقدم الجندي إقدام الأسد .
**المشبه :"الجندي" المشبه به إقدام ألأسد " وكلمة إقدام مفعول مطلق
و كقول الشاعر : حللنا دوحة فحنا علينا ** حنو المرضعات " و كلمة حنو مفعول مطلق
4- اضافة المشبه به إلى المشبه : مثل :
( من أرض مصر ظهرت مصابيح الحضارة ) حيث شبه الحضارة بالمصباح
المشبه : الحضارة المشبه به : مصباح
5- التشبيه التمثيلي
و يقوم على تشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة من عدة أشياء أيضا , وياتى وجه الشبه موضح أكثر من صفة
مثال 1 : قال تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا , و إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا
يعلمون .
1- المشبه : صورة مركبة من الكفار و الآلهة أو الأصنام التى يعبدونها من دون الله لتحميهم .
2- المشبه به : صورة مركبة من العنكبوت و البيت التى تنسجه من الخيوط ليحميها و هو أو هن البيوت .
3- وجه المشبه: صورة الضعيف الجاهل الذى يحتمى بأخر اضعف منه ولا يحميه .
مثال 2: قال تعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ).
1- المشبه : صورة اليهود وقد حفظوا التوراة ولم ينتفعوا بها .
2- المشبه به : صورة الحمار الذى حمل أوعية المعارف ولا نصيب له منها إلا التعب .
3- وجه الشبه : التعب فى الشئ النافع دون الانتفاع به .
مثال 3 : قول النبى صلى الله عليه وسلم ) مثل الذى يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج يضئ للناس ويحرق نفسه ) .
1- المشبه : الانسان الذى يعلم الخير ولا يعمل به ليزيد حسناته فى حين ينتفع الناس بعلمه .
2- المشبه به : صورة السراج الذى ينفع الناس ويهلك نفسه ويحرقها .
3- وجه الشبه : التعب لنفع الغير دون أن ينفع نفسه .
مثال 4 : الشيب ينهض فى الشباب كأنه ** ليل يصبح بجانبيه نهار
1- المشبه : صورة الشيب وهو يمحو سواد الليل .
2- المشبه به : صورة بياض النهار وهو يمح سواد الليل
3- وجه الشبه : صورة شئ أبيض وهو يسرع فى محو شئ أسود ..
مثال 5 : انى وتزيينى بمدحى معشرا ** كمعلق درأ على خنزير
1- المشبه : صورة الشاعر وهو يحاول تزيين اللئام بمدحهم .
2- المشبه به صورة الخنزير الذى تعلق عليه الجواهر لنزيينه .
3- وجه الشبه : وضع الزينة فى غير أهلها حيث لا تجدى .
6- التشبيه الضمني :
وفيه يأتى المشبه متضمنا رأيا أو وجهة نظر للأديب ثم يأتى بالمشبه به وكأنه مستقل عن المشبه ،ولكنه فى الواقع
مرتبط به ويؤكده ويبرهن على امكان وقوعه ، وانظر إلى الأمثلة آلاتية :
مثال 1- من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح لميت ايلام
1- المشبه : الشخص الذى اعتاد الذل فيسهل عليه تحمله دون أن يشعر بالألم .
2- المشبه به : الميت إذا جرح لا يتألم ، وهنا نجد أنه لا يوجد رابط بينهما مثل حرف التشبيه فكأن المشبه به مستقل
عن المشبه لكنه فى الحقيقة موضح له ويبرهن عليه ، فالميت لا تؤلمه الجراح كالذليل لا يؤلمه الذل .
مثال 2:- سيذكرني قومى إذا جد جدهم ** وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
1- المشبه : حاجة قومه إليه وتذكرهم له عند اشتداد الخطوب
2- المشبه به : حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام . ونجد انه لا يوجد رابط يدل على التشبيه فهو ضمني
مثال3- وما أنا منهم بالعيش فيهم ** ولكن معدن الذهب الرغام
1- المشبه : راى الكاتب انه ليس من أهل دهره فهو يفوقهم ويعلوهم قدرا رغم أنه يعيش بينهم .
2- المشبه به : الذهب يختلط بالتراب رغم أن ليس من جنسه ، وهنا التشبيه ضمنى أى يفهم من الكلام فهو أرفع من أهله رغم انه يعيش بينهم مثل الذهب يوجد وسط التراب رغم اختلافه عنه.
مثال 4- لا يعجبن مضيما حسن بزته ** وهل يروق دفينال جودة الكفن
1- المشبه: المضيم(المظلوم ) لا يعجبه حسن بزته (لباسه) وسعة رزقه.
2- المشبه به: الميت لا يفرح بما عليه من الأكفان الجيدة
مثال 5- لا تنكرى عطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالى
1- ا لمشبه : الرجل الكريم الخالى من الغنى لنه يجود بماله كله ، فهو رفيع المكانة
2- المشبه به : قمة الجبل لا يستقر فيها الماء من السيل .
مثال 6- تهون علينا فى المعالى نفوسنا ** ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
1- المشبه : حال قومه فى طلب المعالى وتفانيهم فى سبيلها واسترخاص كل غال من أجلها .
2- المشبه به : من يخطب النساء فلا يضن عليها بزيادة المهر مهما بلغ .
نوع الكناية
المكنـــى عنـــــه
التعريــــــــف
الذهب الأسود عماد الصناعة
عن موصوف
البترول
ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
نسور الجو أبطال العبور
عن موصوف
الطيارون
ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
ياسر بابه مفتوح دائما
عن صفة
الكرم
ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
محمد رجل يشار إليه بالبنان
عن صفة
الشهرة
ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
المجد يمشى فى ركاب المجدين
عن نسبة
نسبة المجد للمجدين
ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
العفة تحت ثياب محبوبتى
عن نسبة
ملازمة العفة لها
ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
ثانيا البلاغة
البلاغة العربية
مفهوم البلاغة:
1} البلاغةفى مفهومها اللغوي تعنى انتهاء الشئ إلى غايته وبلوغها لهدف المنشود.
2}البلاغة عند البلاغيين تعنى مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
** ومعنى ذلك أن يكون الكلام ملائما لموضوعه ولحال المخاطبين به.
ملحوظة :
يأتي الكلام ملائما لموضوعه بان يكون على شكل يناسب الغرض الذى يساق فيه فمثلا التهديد والوعيد يتطلب ضخامة الكلام وجزالته ، والاستعطاف والاستمالة يتطلب رقيق الكلام ولطيفه ، والوعظ والإرشاد يتطلب البسط والإقناع والإمتاع ...
ويأتى الكلام مناسبا لحال المخاطبين بأن يكون على حسب حالتهم النفسية ، وعلى قدر عقولهم وقدرتهم على الفهم والاستيعاب ومنا سبا لمستواهم الثقافي .
س : ما عوامل تكوين الأديب البليغ ؟
1} الاستعداد الفطرى والموهبة . 2} قراءة ذخائر الأدب .
3} القدرة على النقد . 4} معرفة قواعد اللغة .
5} حسن اختيار الكلمات . 6} الدقة فى اختيار الأساليب.
س : ما دور الأديب فى الحياة ؟
1} يؤثر فى مشاعر وأحاسيس الشعوب . 2} يبرز مظاهر القوة والجمال فى المجتمع .
3} يبرز مساوئ وعيوب المجتمع ويضع لها الحلول . 4} تبسيط الأدب والثقافة للأجيال القادمة .
5} نقل التراث الثقافي والادبى للأجيال القادمة وتلخيص هذا التراث.
س : ما علوم البلاغة :
1} علم البيان وفيه ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز )
2} علم البديع وفيه ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع )
3} علم المعانى وفيه ( التقديم والتأخير – الذكر والحذف – الفصل والوصل – الأساليب )
من المحسنات البديعية
***
الطباق
**
س : ماهو المقصود بالطباق ؟ مع ذكر الأمثلة.
*هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضاد ها فى المعنى، مثل:
1. قال تعالى : ( وانه هو أضحك وأبكى ، وأنه هو أمات وأحيا)طباق بين ( اضحك-أبكى) (أمات- وأحيا)
2.قال تعالى : (وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) طباق بين ( أيقاظا – رقود )
3. ( أشاب الصغير وأفنى الكبير ** كر الغداة ومر العشى) طباق بين (الصغير – الكبير) (الغداة – العشى )
ملحوظة:وهناك الطباق بالسلب وهو أن تأتى بالكلمة مثبتة ثم تذكرها مرة أخرى مسبوقة بنفى، مثل :
قال تعالى ) يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم )
المقابلة
س : ما المقصود بالمقابلة ؟ مع ذكر أمثلة.
هو أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو معاني متوافقة ، ثم يقابلها بضدها على الترتيب مثل:
1. قال تعالى : ( فليضحكوا قليلا ، ويبكوا كثيرا)تقابل بين( الضحك والقلة) وبين ( البكاء والكثرة )
2. (وباسط خير فيكم بيمينه **وقابض شر عنكم بشماله)قابل الشاعر (الباسط بالقابض) (والخير بالشر) واليمين بالشمال
3. ( فلا الجود يفنى المال والجد مقبل **ولا البخل يبقى المال والجد مدبر ).
4. قال تعالى فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل وأستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره
للعسرى) .
السجع
س . ما المقصود بالسجع ؟ مع ذكر أمثلة.
* هو اتفاق الكلمات الأخيرة من كل فقرة فى الأحرف الأخيرة ،وفى النغمة الموسيقية مثل :
قال تعالى والنجم إذا هوى ، ماضل صاحبكم وما غوى ، وما ينطق عن الهوى).
فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الأخير ( هوى –غوى – الهوى ).
قال تعالى : ( يا أيها المدثر، قم فأنذر ، وربك فكبر ، وثيابك فطهر ، والرجز فاهجر ).
فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الخير ( المدثر – أنذر – كبر – فطهر )
قال صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله رجلا تكلم فغنم أو سكت فسلم )
قال الحريرى : ( وما اشتار العسل من أختار الكسل ).
يوجد صور اخرى للسجع فى النثر
التصريع
ما ا لمقصود بالتصريع ؟مع ذكر أمثلة.
هو اتفاق اخر الشطرين فى الحرف الأخير مثل :
لعنترة : سكت فغر أعدائى السكوت ** وظنونى لأهلى قد نسيت
للأعشى : ودع هريرة ان الركب مرتحل ** وهل تطيق وداعا أيها الرجل
الجناس
ما المقصود بالجناس ؟ مع ذكر امثلة .
هو اتفاق كلمتين فى نوع الحروف ( عددها- شكلها – ترتيبها ) ع اختلاف المعنى ، مثل:
قال تعالى : ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
*كلمة ساعة الأولى معناها يوم القيامة ، وكلمة ساعة الثانية معناها أقل وقت فاتفقت الكلمتان فى نوع الحروف
وعددها وشكلها وترتيبها ، واختلفتا فى المعنى وهذا هو الجناس .
أنواع الجناس
ما نوعا الجناس؟ مع ذكر أمثلة .
1} تــــام: وهو الذى يتفق فيه اللفظان فى كل الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مع اختلاف المعنى مثل :
* قال تعالى : ( يكاد سنا برقه يذهب الأبصار ، يقلب الله الليل والنهار ، إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار )
فكلمة الأيصار الأولى جمع بصر وهو النظر ، وكلمة الأبصار الثانية معناها العقـــول .
• ومثله : محمد يضرب فى البيداء فلا يضل ، ويضرب فى الهيجاء فلا يكل .
فكلمة يضرب الأولى بمعنى يمشى فى الصحراء ، والثانية معناها يقاتل فى المعركة .
2} ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها ، مثل :
1 – قال الله تعالى : ( والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) – الساق والمساق بينهما جناس ناقص لأنهما اختلفتا فى
عدد الحروف .
2 - قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم استر عوراتنا وأمن روعاتنا ) اختلفتا فى ترتيب الحروف .
3 – إن المكارم فى المكاره -ـ والغنائم فى المغارم . اختلفتا فى حرف واحد .
4 – قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى ) اختلفت الكلمتان فى ضبط الحروف .
التعبير بين الحقيقة والمجاز
ما المقصود بالتعبير الحقيقى ؟ مع ذكر أمثلة .
1} التعبير الحقيقى : هو استعمال الألفاظ فى معانيها الحقيقية التى وضعت لها ، مثل :
1- أشرقت من جهة المشرق . 2- الكتـاب أهم وسيلة لتحصيل العلم .
3- دموع العين تدل على الحزن . 4 – لآتكن بخيلا قليل العطاء .
ما المقصود بالتعبير المجازى ؟ مع ذكر أمثلة :
2} التعبير المجازى : هو استعمال الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية التى وضعت لها وإنما تعبر عن معاني مجازية مثل :
1- أطلت الشمس من وراء سترها ...صور الشمس وكأنها فتاة تطل من وراء الستار ( تعبير مجازى ).
2- الكتاب صديق وفى .. صور الكتاب بالصديق الوفي ( تعبير مجازى).
3- العين تبوح بسر القلوب .. صور العين وكأنها إنسان يبوح ( تعبير مجازى ).
4- لا تجعل يداك مغلولة إلى عنقك ... كناية عن البخل الشديد . ( تعبير مجازى ).
وهكذا رأينا فى الأمثلة السابقة أن المعنى الواحد يمكن التعبير عنه بالحقيقة كما يمكن التعبير عنه بالمجاز .
لماذا كان التعبير بالمجاز أقوى من التعبير الحقيقى ؟
ج : للأسباب الآتية :
1} القدرة على ابراز عاطفة الأديب وتوضيح أفكاره .
2} القدرة على التأثير فى نفس السامع أو القارئ واقناعه وتشويقه .
3} تخلص الكاتب من المواقف المحرجة .
أمثلة للتعبير الحقبقى والتعبير المجازى :
مثال 1 : حياة المرء قصيرة مهما طالت ... تعبير حقيقى.
حياة المرء سفر من الأسفار .. تعبير مجازى حيث شبه الحياة بسفر ليدلل على شدة قصرها .
مثال 2 : السيف يقطع الرؤوس وينهى الآجال .. تعبير حقيقى.
السيف يحصد الرؤوس ويسوق الآجال .. تعبير مجازى حيث صور الرؤوس كأنها ثمار تحصدوا لآجال وكأنها قطيع
من الأغنام يساق .
*** التعبير المجازى ( الخيالى ) يكون قائما على :
1 – التشابه مثال 1- كلامه كالدر حسنا . 2- الحياة ثوب مستعار .
2 – الكناية مثال فمساهم وبسطهم حرير *** وصبحهم وبسطهم تراب .
كناية عن صفة العزة ورغد العيش . ** كناية عن الذل وما أصابهم من دمار .
3- المجاز المرسل : مثل ( يجعلون أصابعهم فى أذانهم ) مجاز رسل عن الأنامل علاقته الكلية .
4- الاستعارة مثل : جنودنا يفترسون الأعداء .
الواجب
عين الأساليب الحقيقية والمجازية فيما يأتى :
1- تغيرت حياتنا وتبدلت من العسر إلى اليسر . 2- عضنا الدهر بنابه .
3- قلت لها قولا يسعد النفس . 4- حملت لها من لساني حديقة .
5- جناح الطائر من أهم أعضائه . 6- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة .
7- أبى على له نعم وأفضال لا تنكر. 8- أبى له على أياد سابغة.
9- القائد المحنك يقدم أمامه جنود الاستطلاع . 10- القائد المحنك يقدم العيون .
11- جنودنا بواسل لا يعرفون الخوف . 12- جنودنا أسود كاسرة .
13- عمار طفل جميل . 14- عمار شمس مشرقة .
15- أيهذا الشاكى وما بك داء ** كيف تغدو إذا غدوت عليلا
16- كم وجوه مثل النهار ضياء ** لنفوس كالليل فى الإظلام
17- أنا بن سوداء الجبين كأنها ** ذئب ترعرع فى نواحى المنزل
18- فهم يتساقون المنية بينهم ** بأيديهم بيض رقاق المضارب
عين الساليب المجازية فى النص التالى :
وقفت أرقب مولد *** الصبح المنير المشرق
وأرى الضياء يلف أجواء *** الفضاء المحدق
والروض والأطيار تشدو *** للنسيم الرائق
وشقائق النعمان *** ترقص للفضاء الأزرق
الألوان البيانية
أولا التشبيه
ما تعريف التشبيه؟
هو بيان تشابه شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة هى الكاف أو غيرها ، مثل :
*( مثل المؤمن كـالنحلة لا تأكل إلا طيبا ولا تطعم إلا طيبا )
فى المثال السابق نرى أن هناك تشابه بين شيئين ( المؤمن – النحلة )فى صفة هى طهارة المطعم والمأكــل بأداة هى الكاف ،
وقد تكون الأداة محذوفة ، مثل ( الكتاب صديق مخلص 0)ولكنها مفهومة من السياق اذ التقدير الكتاب كالصديق المخلص .
** أركان التشبيه
أركان التشبيه أربعة هى :
1- المشبه : وهو الموضوع المراد وصفه.
2- أداة التشبيه : مثل : الكاف – كأن – مثل – شبه
3- المشبه به : وهو الشئ الذى تتضح فيه المقارنة بين المشبه والمشبه به .
4- وجه الشبه : وهى الصفة المستخلصة من المقارنة بين المشبه والمشبه به .
مثال 1: قال النبى صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ).
1- المشبه : المؤمن فى تعاونه مع المؤمن . 2- المشبه به : البنيان المرصوص.
3- أداة التشبيه : الكاف 4- وجه الشبه الوحدة فيها القوة والتماسك.
مثال 2- : العمر كالضيف لليس له إقامة .
1- المشبه : العمر 2- المشبه به الضيف .
3- الأداة : الكاف 4- وجه الشبه : شدة قصر مدة الإقامة.
أنواع التشبيه
ما أنواع التشبيه ؟ مع ذكر الأمثلة .
1} التشبيه المفصل : وهو الذى تذكر فيه الأركان الأربعة للتشبيه.
مثال 1- : قول النبى صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب
1- المشبه : المؤمن الذى يقرأ القرآن 2- المشبه به : الأترجة.
2- الأداة : الكاف . 4- وجه الشبه : طيب المظهر والجوهر.
مثال 2- : كم وجوه مثل النجوم ضياء ** لنفوس كالليل فى الاظلام.
1- المشبه : الوجوه 2- المشبه به النجوم.
3- الأداة : مثل . 4- وجه الشبه : الإشراق والضياء كما شبه النفوس بالليل
فى الظلام .
مثال 3- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) وضح أركانه .
2) التشبيه المجمل:
وهو الذي حذف منه وجه الشبه فقط ، أ وأداة التشبيه فقط :
مثال 1: صدغ الحبيب وحالي كلاهما كالليالي.
وثغره فى صفاء وأدمعي كاللآلى.
1- المشبه: صدغ الحبيب وما يتدلى عليه من شعر أسود + حاله الأسود لفراقه.
2- المشبه به : الليالى.
3- الأداة : الكاف وجه الشبه محذوف وهو الإظلام والسواد ، كذلك شبه الأدمع باللآلى وحذف وجه الشبه والتقدير فى الإشراق
والصفاء .
مثال 2: ان النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهى شم الرياحين .
1- المشبه : النساء 2- المشبه به : الرياحين .
3- وجه الشبه : الاشتهاء والشوق لها . 4- الأداة : محذوفة ( تشبيه مجمل )
3) التشبيه البليغ:
*وهو التشبيه الذى يحذف منه وجه الشبه والأداة معا ويبقى الطرفان فقط وهما ( المشبه – المشبه به )
مثل : العلم نور ، الصدق برهان ، الصبر ضياء .
** وهنا نجد المشبه به وهو العلم والمشبه به نور وحذف الوجه والأداة وكذلك شبه الصبر بالضياء (تشبيه بليغ ) .
س : لماذا سمى هذا التشبيه البليغ بهذا الاسم ؟
ج : سمى هذا التشبيهبليغا لأن هناك ادعاء بأن المشبه هو نفس المشبه به مبالغة فى الشبه بينهما كأنهما شئ واحـــد
وانظر الى المثال الأتى :
انما نعمة القوم متعة *** وحياء المرء ثوب مستعار
المشبه هو نعمة والمشبه به متعة وحذف وجه الشبه والأداة .
وكذلك المشبه حياة المرء والمشبه به الثوب المستعار وحذف وجه الشبه والأداة .
صورة التشبيه البليغ
س : ما صور التشبيه البليغ ؟
يأتى التشبيه البليغ على صور أربع هى :
1} المبتدأ والخبر مثل
فاقضوا مأربكم عجا لا إنما **** أعماركم سفر من الأسفار
1- المشبه أعماركم وهو مبتدأ 2- المشبه به سفر وهو خبر .
2} الحال وصاحبها مثل :
بدت قمرا ومالت خوط بان وفاحت عنبرا ورنت غزالا
1- المشبه : محبو بته أو الفتاة الحسناء
2- المشبه به : قمرا – خوط بان – عنبرا – غزالا ، والمشبه به في كل هذه التشبيهات يعرب حالا
ومثل قولك : تقدم الجندي أسدا ( أسدا ) تشبيه ويعرب حالا.
3- في صورة المفعول المطلق : مثل: كقولك : أقدم الجندي إقدام الأسد .
**المشبه :"الجندي" المشبه به إقدام ألأسد " وكلمة إقدام مفعول مطلق
و كقول الشاعر : حللنا دوحة فحنا علينا ** حنو المرضعات " و كلمة حنو مفعول مطلق
4- اضافة المشبه به إلى المشبه : مثل :
( من أرض مصر ظهرت مصابيح الحضارة ) حيث شبه الحضارة بالمصباح
المشبه : الحضارة المشبه به : مصباح
5- التشبيه التمثيلي
و يقوم على تشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة من عدة أشياء أيضا , وياتى وجه الشبه موضح أكثر من صفة
مثال 1 : قال تعالى مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا , و إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا
يعلمون .
1- المشبه : صورة مركبة من الكفار و الآلهة أو الأصنام التى يعبدونها من دون الله لتحميهم .
2- المشبه به : صورة مركبة من العنكبوت و البيت التى تنسجه من الخيوط ليحميها و هو أو هن البيوت .
3- وجه المشبه: صورة الضعيف الجاهل الذى يحتمى بأخر اضعف منه ولا يحميه .
مثال 2: قال تعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ).
1- المشبه : صورة اليهود وقد حفظوا التوراة ولم ينتفعوا بها .
2- المشبه به : صورة الحمار الذى حمل أوعية المعارف ولا نصيب له منها إلا التعب .
3- وجه الشبه : التعب فى الشئ النافع دون الانتفاع به .
مثال 3 : قول النبى صلى الله عليه وسلم ) مثل الذى يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج يضئ للناس ويحرق نفسه ) .
1- المشبه : الانسان الذى يعلم الخير ولا يعمل به ليزيد حسناته فى حين ينتفع الناس بعلمه .
2- المشبه به : صورة السراج الذى ينفع الناس ويهلك نفسه ويحرقها .
3- وجه الشبه : التعب لنفع الغير دون أن ينفع نفسه .
مثال 4 : الشيب ينهض فى الشباب كأنه ** ليل يصبح بجانبيه نهار
1- المشبه : صورة الشيب وهو يمحو سواد الليل .
2- المشبه به : صورة بياض النهار وهو يمح سواد الليل
3- وجه الشبه : صورة شئ أبيض وهو يسرع فى محو شئ أسود ..
مثال 5 : انى وتزيينى بمدحى معشرا ** كمعلق درأ على خنزير
1- المشبه : صورة الشاعر وهو يحاول تزيين اللئام بمدحهم .
2- المشبه به صورة الخنزير الذى تعلق عليه الجواهر لنزيينه .
3- وجه الشبه : وضع الزينة فى غير أهلها حيث لا تجدى .
6- التشبيه الضمني :
وفيه يأتى المشبه متضمنا رأيا أو وجهة نظر للأديب ثم يأتى بالمشبه به وكأنه مستقل عن المشبه ،ولكنه فى الواقع
مرتبط به ويؤكده ويبرهن على امكان وقوعه ، وانظر إلى الأمثلة آلاتية :
مثال 1- من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح لميت ايلام
1- المشبه : الشخص الذى اعتاد الذل فيسهل عليه تحمله دون أن يشعر بالألم .
2- المشبه به : الميت إذا جرح لا يتألم ، وهنا نجد أنه لا يوجد رابط بينهما مثل حرف التشبيه فكأن المشبه به مستقل
عن المشبه لكنه فى الحقيقة موضح له ويبرهن عليه ، فالميت لا تؤلمه الجراح كالذليل لا يؤلمه الذل .
مثال 2:- سيذكرني قومى إذا جد جدهم ** وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
1- المشبه : حاجة قومه إليه وتذكرهم له عند اشتداد الخطوب
2- المشبه به : حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام . ونجد انه لا يوجد رابط يدل على التشبيه فهو ضمني
مثال3- وما أنا منهم بالعيش فيهم ** ولكن معدن الذهب الرغام
1- المشبه : راى الكاتب انه ليس من أهل دهره فهو يفوقهم ويعلوهم قدرا رغم أنه يعيش بينهم .
2- المشبه به : الذهب يختلط بالتراب رغم أن ليس من جنسه ، وهنا التشبيه ضمنى أى يفهم من الكلام فهو أرفع من أهله رغم انه يعيش بينهم مثل الذهب يوجد وسط التراب رغم اختلافه عنه.
مثال 4- لا يعجبن مضيما حسن بزته ** وهل يروق دفينال جودة الكفن
1- المشبه: المضيم(المظلوم ) لا يعجبه حسن بزته (لباسه) وسعة رزقه.
2- المشبه به: الميت لا يفرح بما عليه من الأكفان الجيدة
مثال 5- لا تنكرى عطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالى
1- ا لمشبه : الرجل الكريم الخالى من الغنى لنه يجود بماله كله ، فهو رفيع المكانة
2- المشبه به : قمة الجبل لا يستقر فيها الماء من السيل .
مثال 6- تهون علينا فى المعالى نفوسنا ** ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
1- المشبه : حال قومه فى طلب المعالى وتفانيهم فى سبيلها واسترخاص كل غال من أجلها .
2- المشبه به : من يخطب النساء فلا يضن عليها بزيادة المهر مهما بلغ .
الإثنين 25 يونيو 2012, 8:35 pm من طرف الفارس
» رقص الذئاب
الإثنين 25 يونيو 2012, 8:00 pm من طرف الفارس
» رقص الذئاب
الخميس 07 يونيو 2012, 6:24 pm من طرف الفارس
» عن جريدة القلم الحر / صهاينة وطقوس ماجنة فى بيت لحم
الجمعة 27 أبريل 2012, 5:31 pm من طرف الفارس
» نص معاهدة سايكس بيكو التى يقاتل الزعماء العرب والجامعة العربية من اجل الحفاظ عليها
الأحد 01 أبريل 2012, 3:24 pm من طرف الفارس
» العودة الى مربع صفر وقهر الثورة ... مستحيل
السبت 03 مارس 2012, 4:48 pm من طرف الفارس
» عقبات الثورة المصرية والخروج الآمن من الأزمة
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:22 pm من طرف الفارس
» ضرب الثورة العربية
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:20 pm من طرف الفارس
» الجامعة العربية وحراسة سايكس - بيكو
الجمعة 24 فبراير 2012, 7:17 pm من طرف الفارس