الحلم العربى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحلم العربى

الحلم العربى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحلم العربى

علم.واحد . وطن واحد . اقتصاد واحد . جيش واحد .مناهج موحدة . مصير واحد

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
وطن واحد .. شعب واحد ... علم واحد .... نشيد واحد ... مصير واحد
عودة فلسطين... استقرار العراق .... احتضان السودان والصومال ...ازالة الحدود النفسية ...امة قوية و شعب أصيل ........ فى الاتحاد قوة اتحدوا تسلموا
أشهد ألا اله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ...... لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
لا للطائفية / لا للتعصب / لا للقبلية / لا للتطرف / لا للأستسلام
رغم اختلاف اللغات والعرقيات ورغم الحدود الطبيعية واختلاف الأديان إلا انهم يوحدون أوروبا وقريبا ستولد الدولة الأوروبية فأين العرب هل ماتوا ؟ أين الشرف والعزة والكرامة أفيقوا يا عرب خلاصكم اتحادكم
اذا كنت عربى ..واذا كنت عاشق للغروبة واذا كنت تحلم بدولة عربية موحدة ... ان كنت تتألم عندما تشاهد مشاهد الاهانة للعروبة فى فلسطين او العراق او السودان اذا كان لك رأى او رؤية تساعد على تسارع التقارب العربى العربى واذا كنت تؤمن بحتمية وضرورة اندماج العرب تحت راية واحدة ادخل معنا دون التعرض للسياسات القائمة او النظم الحالية بدون تجريح قل رأيك كن مؤثرا فربما تجمع أفكارك او رأيك كلمة العرب دعونا نتوحد كأفراد و أفكار فى سبيل اعلاء كلمة العرب فليكن المنتدى عربيا نعمل على الوحدة والدولة العربية العظمى فلنغير النظام العالمى باعلان الولايات العربية المتحدة كونوا معنا

المواضيع الأخيرة

» بعض مزاعم عشقى طوفان
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012, 8:35 pm من طرف الفارس

» رقص الذئاب
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012, 8:00 pm من طرف الفارس

» رقص الذئاب
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 6:24 pm من طرف الفارس

» عن جريدة القلم الحر / صهاينة وطقوس ماجنة فى بيت لحم
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 27 أبريل 2012, 5:31 pm من طرف الفارس

» نص معاهدة سايكس بيكو التى يقاتل الزعماء العرب والجامعة العربية من اجل الحفاظ عليها
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالأحد 01 أبريل 2012, 3:24 pm من طرف الفارس

» العودة الى مربع صفر وقهر الثورة ... مستحيل
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالسبت 03 مارس 2012, 4:48 pm من طرف الفارس

» عقبات الثورة المصرية والخروج الآمن من الأزمة
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:22 pm من طرف الفارس

» ضرب الثورة العربية
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:20 pm من طرف الفارس

» الجامعة العربية وحراسة سايكس - بيكو
شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:17 pm من طرف الفارس

مكتبة الصور


شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى Empty

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 3:05 pm من طرف خالد سيد

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على حبيبنا محمد خاتم الأنبياء

والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

قال تعالى :" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "

وقال صلى الله عليه وسلم Sad إن …


ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

الخميس 03 سبتمبر 2009, 4:38 pm من طرف الفارس

الكلمة على الأنترنت تبقى وقد يذهب كاتبها!! فاحذر أخى وأختى وفكر وفكرى قبل البدء فى الكتابةفالتزم دوما بما يقربك من الله اجعل مشاركاتك مفيدة قدر المستطاع وحاول دائما أن تنتقى ما ينفع الناس ويجمع الناس علي الخير
يقول …


قبل أن تسجل أو تشاركنا اقرأ هنا

السبت 29 أغسطس 2009, 7:16 pm من طرف الفارس

قبل أن تسجل وقبل أن تتواصل معنا تأكد من اننا سنحترم كل رغباتك وأرائك ان التزمت معنا بآداب الحوار والرد وعدم الاستخفاف او الاستهزاء من موضوع عضو ما أو رأى عضو ما وتذكر جيدا أن للناس أيادى كما لك أيدى وللناس أعين كما لك أعين والتزم قدر الممكن باللغة العربية وأحرص على النقاش الجاد والهادف فى الردود وبلغنا الله واياكم الهدف


    شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى

    الفارس
    الفارس
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 451
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    الموقع : الولايات العربية المتحدة

    شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى Empty شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى

    مُساهمة من طرف الفارس الأحد 25 أكتوبر 2009, 12:57 pm

    أسلوب الكنـــــاية
    نوع الكناية
    المكنـــى عنـــــه
    التعريــــــــف
    الذهب الأسود عماد الصناعة
    عن موصوف
    البترول
    ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
    نسور الجو أبطال العبور
    عن موصوف
    الطيارون
    ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
    ياسر بابه مفتوح دائما
    عن صفة
    الكرم
    ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
    محمد رجل يشار إليه بالبنان
    عن صفة
    الشهرة
    ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
    المجد يمشى فى ركاب المجدين
    عن نسبة
    نسبة المجد للمجدين
    ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
    العفة تحت ثياب محبوبتى
    عن نسبة
    ملازمة العفة لها
    ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
    ثانيا البلاغة
    البلاغة العربية
    مفهوم البلاغة:
    1} البلاغةفى مفهومها اللغوي تعنى انتهاء الشئ إلى غايته وبلوغها لهدف المنشود.
    2}البلاغة عند البلاغيين تعنى مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
    ** ومعنى ذلك أن يكون الكلام ملائما لموضوعه ولحال المخاطبين به.

    ملحوظة :
    يأتي الكلام ملائما لموضوعه بان يكون على شكل يناسب الغرض الذى يساق فيه فمثلا التهديد والوعيد يتطلب ضخامة الكلام وجزالته ، والاستعطاف والاستمالة يتطلب رقيق الكلام ولطيفه ، والوعظ والإرشاد يتطلب البسط والإقناع والإمتاع ...
    ويأتى الكلام مناسبا لحال المخاطبين بأن يكون على حسب حالتهم النفسية ، وعلى قدر عقولهم وقدرتهم على الفهم والاستيعاب ومنا سبا لمستواهم الثقافي .

    س : ما عوامل تكوين الأديب البليغ ؟
    1} الاستعداد الفطرى والموهبة . 2} قراءة ذخائر الأدب .
    3} القدرة على النقد . 4} معرفة قواعد اللغة .
    5} حسن اختيار الكلمات . 6} الدقة فى اختيار الأساليب.
    س : ما دور الأديب فى الحياة ؟
    1} يؤثر فى مشاعر وأحاسيس الشعوب . 2} يبرز مظاهر القوة والجمال فى المجتمع .
    3} يبرز مساوئ وعيوب المجتمع ويضع لها الحلول . 4} تبسيط الأدب والثقافة للأجيال القادمة .
    5} نقل التراث الثقافي والادبى للأجيال القادمة وتلخيص هذا التراث.
    س : ما علوم البلاغة :
    1} علم البيان وفيه ( التشبيه – الاستعارة – الكناية – المجاز )
    2} علم البديع وفيه ( الطباق – المقابلة – الجناس – السجع )
    3} علم المعانى وفيه ( التقديم والتأخير – الذكر والحذف – الفصل والوصل – الأساليب )
    من المحسنات البديعية
    ***
    الطباق
    **
    س : ماهو المقصود بالطباق ؟ مع ذكر الأمثلة.
    *هو أن تأتى بكلمة ، ثم تأتى بمضاد ها فى المعنى، مثل:
    1. قال تعالى : ( وانه هو أضحك وأبكى ، وأنه هو أمات وأحيا)طباق بين ( اضحك-أبكى) (أمات- وأحيا)
    2.قال تعالى : (وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ) طباق بين ( أيقاظا – رقود )
    3. ( أشاب الصغير وأفنى الكبير ** كر الغداة ومر العشى) طباق بين (الصغير – الكبير) (الغداة – العشى )
    ملحوظة:وهناك الطباق بالسلب وهو أن تأتى بالكلمة مثبتة ثم تذكرها مرة أخرى مسبوقة بنفى، مثل :
    قال تعالى ) يخادعون الله والذين أمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم )

    المقابلة
    س : ما المقصود بالمقابلة ؟ مع ذكر أمثلة.
    هو أن يؤتى بمعنيين متوافقين أو معاني متوافقة ، ثم يقابلها بضدها على الترتيب مثل:
    1. قال تعالى : ( فليضحكوا قليلا ، ويبكوا كثيرا)تقابل بين( الضحك والقلة) وبين ( البكاء والكثرة )
    2. (وباسط خير فيكم بيمينه **وقابض شر عنكم بشماله)قابل الشاعر (الباسط بالقابض) (والخير بالشر) واليمين بالشمال
    3. ( فلا الجود يفنى المال والجد مقبل **ولا البخل يبقى المال والجد مدبر ).
    4. قال تعالى Sad فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل وأستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره
    للعسرى) .

    السجع
    س . ما المقصود بالسجع ؟ مع ذكر أمثلة.
    * هو اتفاق الكلمات الأخيرة من كل فقرة فى الأحرف الأخيرة ،وفى النغمة الموسيقية مثل :
    قال تعالى Sad والنجم إذا هوى ، ماضل صاحبكم وما غوى ، وما ينطق عن الهوى).
    فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الأخير ( هوى –غوى – الهوى ).
    قال تعالى : ( يا أيها المدثر، قم فأنذر ، وربك فكبر ، وثيابك فطهر ، والرجز فاهجر ).
    فى الآيات السابقة اتفقت نهايات الفقرات فى الحرف الخير ( المدثر – أنذر – كبر – فطهر )
    قال صلى الله عليه وسلم : ( رحم الله رجلا تكلم فغنم أو سكت فسلم )
    قال الحريرى : ( وما اشتار العسل من أختار الكسل ).
    يوجد صور اخرى للسجع فى النثر
    التصريع
    ما ا لمقصود بالتصريع ؟مع ذكر أمثلة.
    هو اتفاق اخر الشطرين فى الحرف الأخير مثل :
    لعنترة : سكت فغر أعدائى السكوت ** وظنونى لأهلى قد نسيت
    للأعشى : ودع هريرة ان الركب مرتحل ** وهل تطيق وداعا أيها الرجل
    الجناس
    ما المقصود بالجناس ؟ مع ذكر امثلة .
    هو اتفاق كلمتين فى نوع الحروف ( عددها- شكلها – ترتيبها ) ع اختلاف المعنى ، مثل:
    قال تعالى : ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة )
    *كلمة ساعة الأولى معناها يوم القيامة ، وكلمة ساعة الثانية معناها أقل وقت فاتفقت الكلمتان فى نوع الحروف
    وعددها وشكلها وترتيبها ، واختلفتا فى المعنى وهذا هو الجناس .
    أنواع الجناس
    ما نوعا الجناس؟ مع ذكر أمثلة .
    1} تــــام: وهو الذى يتفق فيه اللفظان فى كل الحروف وعددها وترتيبها وضبطها مع اختلاف المعنى مثل :
    * قال تعالى : ( يكاد سنا برقه يذهب الأبصار ، يقلب الله الليل والنهار ، إن فى ذلك لعبرة لأولى الأبصار )
    فكلمة الأيصار الأولى جمع بصر وهو النظر ، وكلمة الأبصار الثانية معناها العقـــول .
    • ومثله : محمد يضرب فى البيداء فلا يضل ، ويضرب فى الهيجاء فلا يكل .
    فكلمة يضرب الأولى بمعنى يمشى فى الصحراء ، والثانية معناها يقاتل فى المعركة .
    2} ناقص : وهو ما اختلف فيه اللفظان فى نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها ، مثل :
    1 – قال الله تعالى : ( والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ) – الساق والمساق بينهما جناس ناقص لأنهما اختلفتا فى
    عدد الحروف .
    2 - قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم استر عوراتنا وأمن روعاتنا ) اختلفتا فى ترتيب الحروف .
    3 – إن المكارم فى المكاره -ـ والغنائم فى المغارم . اختلفتا فى حرف واحد .
    4 – قال صلى الله عليه وسلم ( اللهم كما حسنت خلقى فحسن خلقى ) اختلفت الكلمتان فى ضبط الحروف .
    التعبير بين الحقيقة والمجاز
    ما المقصود بالتعبير الحقيقى ؟ مع ذكر أمثلة .
    1} التعبير الحقيقى : هو استعمال الألفاظ فى معانيها الحقيقية التى وضعت لها ، مثل :
    1- أشرقت من جهة المشرق . 2- الكتـاب أهم وسيلة لتحصيل العلم .
    3- دموع العين تدل على الحزن . 4 – لآتكن بخيلا قليل العطاء .
    ما المقصود بالتعبير المجازى ؟ مع ذكر أمثلة :
    2} التعبير المجازى : هو استعمال الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية التى وضعت لها وإنما تعبر عن معاني مجازية مثل :
    1- أطلت الشمس من وراء سترها ...صور الشمس وكأنها فتاة تطل من وراء الستار ( تعبير مجازى ).
    2- الكتاب صديق وفى .. صور الكتاب بالصديق الوفي ( تعبير مجازى).
    3- العين تبوح بسر القلوب .. صور العين وكأنها إنسان يبوح ( تعبير مجازى ).
    4- لا تجعل يداك مغلولة إلى عنقك ... كناية عن البخل الشديد . ( تعبير مجازى ).
    وهكذا رأينا فى الأمثلة السابقة أن المعنى الواحد يمكن التعبير عنه بالحقيقة كما يمكن التعبير عنه بالمجاز .
    لماذا كان التعبير بالمجاز أقوى من التعبير الحقيقى ؟
    ج : للأسباب الآتية :
    1} القدرة على ابراز عاطفة الأديب وتوضيح أفكاره .
    2} القدرة على التأثير فى نفس السامع أو القارئ واقناعه وتشويقه .
    3} تخلص الكاتب من المواقف المحرجة .
    أمثلة للتعبير الحقبقى والتعبير المجازى :
    مثال 1 : حياة المرء قصيرة مهما طالت ... تعبير حقيقى.
    حياة المرء سفر من الأسفار .. تعبير مجازى حيث شبه الحياة بسفر ليدلل على شدة قصرها .
    مثال 2 : السيف يقطع الرؤوس وينهى الآجال .. تعبير حقيقى.
    السيف يحصد الرؤوس ويسوق الآجال .. تعبير مجازى حيث صور الرؤوس كأنها ثمار تحصدوا لآجال وكأنها قطيع
    من الأغنام يساق .
    *** التعبير المجازى ( الخيالى ) يكون قائما على :
    1 – التشابه مثال 1- كلامه كالدر حسنا . 2- الحياة ثوب مستعار .
    2 – الكناية مثال فمساهم وبسطهم حرير *** وصبحهم وبسطهم تراب .
    كناية عن صفة العزة ورغد العيش . ** كناية عن الذل وما أصابهم من دمار .
    3- المجاز المرسل : مثل ( يجعلون أصابعهم فى أذانهم ) مجاز رسل عن الأنامل علاقته الكلية .
    4- الاستعارة مثل : جنودنا يفترسون الأعداء .
    الواجب
    عين الأساليب الحقيقية والمجازية فيما يأتى :
    1- تغيرت حياتنا وتبدلت من العسر إلى اليسر . 2- عضنا الدهر بنابه .
    3- قلت لها قولا يسعد النفس . 4- حملت لها من لساني حديقة .
    5- جناح الطائر من أهم أعضائه . 6- واخفض لهما جناح الذل من الرحمة .
    7- أبى على له نعم وأفضال لا تنكر. 8- أبى له على أياد سابغة.
    9- القائد المحنك يقدم أمامه جنود الاستطلاع . 10- القائد المحنك يقدم العيون .
    11- جنودنا بواسل لا يعرفون الخوف . 12- جنودنا أسود كاسرة .
    13- عمار طفل جميل . 14- عمار شمس مشرقة .
    15- أيهذا الشاكى وما بك داء ** كيف تغدو إذا غدوت عليلا
    16- كم وجوه مثل النهار ضياء ** لنفوس كالليل فى الإظلام
    17- أنا بن سوداء الجبين كأنها ** ذئب ترعرع فى نواحى المنزل
    18- فهم يتساقون المنية بينهم ** بأيديهم بيض رقاق المضارب
    عين الساليب المجازية فى النص التالى :
    وقفت أرقب مولد *** الصبح المنير المشرق
    وأرى الضياء يلف أجواء *** الفضاء المحدق
    والروض والأطيار تشدو *** للنسيم الرائق
    وشقائق النعمان *** ترقص للفضاء الأزرق
    الألوان البيانية
    أولا التشبيه
    ما تعريف التشبيه؟
    هو بيان تشابه شيئين أو أشياء فى صفة أو أكثر بأداة هى الكاف أو غيرها ، مثل :
    *( مثل المؤمن كـالنحلة لا تأكل إلا طيبا ولا تطعم إلا طيبا )
    فى المثال السابق نرى أن هناك تشابه بين شيئين ( المؤمن – النحلة )فى صفة هى طهارة المطعم والمأكــل بأداة هى الكاف ،
    وقد تكون الأداة محذوفة ، مثل ( الكتاب صديق مخلص 0)ولكنها مفهومة من السياق اذ التقدير الكتاب كالصديق المخلص .
    ** أركان التشبيه
    أركان التشبيه أربعة هى :
    1- المشبه : وهو الموضوع المراد وصفه.
    2- أداة التشبيه : مثل : الكاف – كأن – مثل – شبه
    3- المشبه به : وهو الشئ الذى تتضح فيه المقارنة بين المشبه والمشبه به .
    4- وجه الشبه : وهى الصفة المستخلصة من المقارنة بين المشبه والمشبه به .
    مثال 1: قال النبى صلى الله عليه وسلم ( المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ).
    1- المشبه : المؤمن فى تعاونه مع المؤمن . 2- المشبه به : البنيان المرصوص.
    3- أداة التشبيه : الكاف 4- وجه الشبه الوحدة فيها القوة والتماسك.
    مثال 2- : العمر كالضيف لليس له إقامة .
    1- المشبه : العمر 2- المشبه به الضيف .
    3- الأداة : الكاف 4- وجه الشبه : شدة قصر مدة الإقامة.
    أنواع التشبيه
    ما أنواع التشبيه ؟ مع ذكر الأمثلة .
    1} التشبيه المفصل : وهو الذى تذكر فيه الأركان الأربعة للتشبيه.
    مثال 1- : قول النبى صلى الله عليه وسلم : مثل المؤمن الذى يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب
    1- المشبه : المؤمن الذى يقرأ القرآن 2- المشبه به : الأترجة.
    2- الأداة : الكاف . 4- وجه الشبه : طيب المظهر والجوهر.
    مثال 2- : كم وجوه مثل النجوم ضياء ** لنفوس كالليل فى الاظلام.
    1- المشبه : الوجوه 2- المشبه به النجوم.
    3- الأداة : مثل . 4- وجه الشبه : الإشراق والضياء كما شبه النفوس بالليل
    فى الظلام .
    مثال 3- قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ) وضح أركانه .
    2) التشبيه المجمل:
    وهو الذي حذف منه وجه الشبه فقط ، أ وأداة التشبيه فقط :
    مثال 1: صدغ الحبيب وحالي كلاهما كالليالي.
    وثغره فى صفاء وأدمعي كاللآلى.
    1- المشبه: صدغ الحبيب وما يتدلى عليه من شعر أسود + حاله الأسود لفراقه.
    2- المشبه به : الليالى.
    3- الأداة : الكاف وجه الشبه محذوف وهو الإظلام والسواد ، كذلك شبه الأدمع باللآلى وحذف وجه الشبه والتقدير فى الإشراق
    والصفاء .
    مثال 2: ان النساء رياحين خلقن لنا وكلنا يشتهى شم الرياحين .
    1- المشبه : النساء 2- المشبه به : الرياحين .
    3- وجه الشبه : الاشتهاء والشوق لها . 4- الأداة : محذوفة ( تشبيه مجمل )
    3) التشبيه البليغ:
    *وهو التشبيه الذى يحذف منه وجه الشبه والأداة معا ويبقى الطرفان فقط وهما ( المشبه – المشبه به )
    مثل : العلم نور ، الصدق برهان ، الصبر ضياء .
    ** وهنا نجد المشبه به وهو العلم والمشبه به نور وحذف الوجه والأداة وكذلك شبه الصبر بالضياء (تشبيه بليغ ) .
    س : لماذا سمى هذا التشبيه البليغ بهذا الاسم ؟
    ج : سمى هذا التشبيهبليغا لأن هناك ادعاء بأن المشبه هو نفس المشبه به مبالغة فى الشبه بينهما كأنهما شئ واحـــد
    وانظر الى المثال الأتى :
    انما نعمة القوم متعة *** وحياء المرء ثوب مستعار
    المشبه هو نعمة والمشبه به متعة وحذف وجه الشبه والأداة .
    وكذلك المشبه حياة المرء والمشبه به الثوب المستعار وحذف وجه الشبه والأداة .
    صورة التشبيه البليغ
    س : ما صور التشبيه البليغ ؟
    يأتى التشبيه البليغ على صور أربع هى :
    1} المبتدأ والخبر مثل
    فاقضوا مأربكم عجا لا إنما **** أعماركم سفر من الأسفار
    1- المشبه أعماركم وهو مبتدأ 2- المشبه به سفر وهو خبر .
    2} الحال وصاحبها مثل :
    بدت قمرا ومالت خوط بان وفاحت عنبرا ورنت غزالا
    1- المشبه : محبو بته أو الفتاة الحسناء
    2- المشبه به : قمرا – خوط بان – عنبرا – غزالا ، والمشبه به في كل هذه التشبيهات يعرب حالا
    ومثل قولك : تقدم الجندي أسدا ( أسدا ) تشبيه ويعرب حالا.
    3- في صورة المفعول المطلق : مثل: كقولك : أقدم الجندي إقدام الأسد .

    **المشبه :"الجندي" المشبه به إقدام ألأسد " وكلمة إقدام مفعول مطلق
    و كقول الشاعر : حللنا دوحة فحنا علينا ** حنو المرضعات " و كلمة حنو مفعول مطلق
    4- اضافة المشبه به إلى المشبه : مثل :
    ( من أرض مصر ظهرت مصابيح الحضارة ) حيث شبه الحضارة بالمصباح
    المشبه : الحضارة المشبه به : مصباح

    5- التشبيه التمثيلي


    و يقوم على تشبيه صورة مركبة من عدة أشياء بصورة أخرى مركبة من عدة أشياء أيضا , وياتى وجه الشبه موضح أكثر من صفة

    مثال 1 : قال تعالى Sad مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا , و إن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا
    يعلمون .
    1- المشبه : صورة مركبة من الكفار و الآلهة أو الأصنام التى يعبدونها من دون الله لتحميهم .
    2- المشبه به : صورة مركبة من العنكبوت و البيت التى تنسجه من الخيوط ليحميها و هو أو هن البيوت .
    3- وجه المشبه: صورة الضعيف الجاهل الذى يحتمى بأخر اضعف منه ولا يحميه .
    مثال 2: قال تعالى ( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا ).
    1- المشبه : صورة اليهود وقد حفظوا التوراة ولم ينتفعوا بها .
    2- المشبه به : صورة الحمار الذى حمل أوعية المعارف ولا نصيب له منها إلا التعب .
    3- وجه الشبه : التعب فى الشئ النافع دون الانتفاع به .
    مثال 3 : قول النبى صلى الله عليه وسلم ) مثل الذى يعلم الخير ولا يعمل به مثل السراج يضئ للناس ويحرق نفسه ) .
    1- المشبه : الانسان الذى يعلم الخير ولا يعمل به ليزيد حسناته فى حين ينتفع الناس بعلمه .
    2- المشبه به : صورة السراج الذى ينفع الناس ويهلك نفسه ويحرقها .
    3- وجه الشبه : التعب لنفع الغير دون أن ينفع نفسه .
    مثال 4 : الشيب ينهض فى الشباب كأنه ** ليل يصبح بجانبيه نهار
    1- المشبه : صورة الشيب وهو يمحو سواد الليل .
    2- المشبه به : صورة بياض النهار وهو يمح سواد الليل
    3- وجه الشبه : صورة شئ أبيض وهو يسرع فى محو شئ أسود ..
    مثال 5 : انى وتزيينى بمدحى معشرا ** كمعلق درأ على خنزير
    1- المشبه : صورة الشاعر وهو يحاول تزيين اللئام بمدحهم .
    2- المشبه به صورة الخنزير الذى تعلق عليه الجواهر لنزيينه .
    3- وجه الشبه : وضع الزينة فى غير أهلها حيث لا تجدى .
    6- التشبيه الضمني :
    وفيه يأتى المشبه متضمنا رأيا أو وجهة نظر للأديب ثم يأتى بالمشبه به وكأنه مستقل عن المشبه ،ولكنه فى الواقع
    مرتبط به ويؤكده ويبرهن على امكان وقوعه ، وانظر إلى الأمثلة آلاتية :
    مثال 1- من يهن يسهل الهوان عليه ** ما لجرح لميت ايلام
    1- المشبه : الشخص الذى اعتاد الذل فيسهل عليه تحمله دون أن يشعر بالألم .
    2- المشبه به : الميت إذا جرح لا يتألم ، وهنا نجد أنه لا يوجد رابط بينهما مثل حرف التشبيه فكأن المشبه به مستقل
    عن المشبه لكنه فى الحقيقة موضح له ويبرهن عليه ، فالميت لا تؤلمه الجراح كالذليل لا يؤلمه الذل .
    مثال 2:- سيذكرني قومى إذا جد جدهم ** وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
    1- المشبه : حاجة قومه إليه وتذكرهم له عند اشتداد الخطوب
    2- المشبه به : حال البدر يطلب عند اشتداد الظلام . ونجد انه لا يوجد رابط يدل على التشبيه فهو ضمني


    مثال3- وما أنا منهم بالعيش فيهم ** ولكن معدن الذهب الرغام
    1- المشبه : راى الكاتب انه ليس من أهل دهره فهو يفوقهم ويعلوهم قدرا رغم أنه يعيش بينهم .
    2- المشبه به : الذهب يختلط بالتراب رغم أن ليس من جنسه ، وهنا التشبيه ضمنى أى يفهم من الكلام فهو أرفع من أهله رغم انه يعيش بينهم مثل الذهب يوجد وسط التراب رغم اختلافه عنه.
    مثال 4- لا يعجبن مضيما حسن بزته ** وهل يروق دفينال جودة الكفن
    1- المشبه: المضيم(المظلوم ) لا يعجبه حسن بزته (لباسه) وسعة رزقه.
    2- المشبه به: الميت لا يفرح بما عليه من الأكفان الجيدة
    مثال 5- لا تنكرى عطل الكريم من الغنى ** فالسيل حرب للمكان العالى
    1- ا لمشبه : الرجل الكريم الخالى من الغنى لنه يجود بماله كله ، فهو رفيع المكانة
    2- المشبه به : قمة الجبل لا يستقر فيها الماء من السيل .
    مثال 6- تهون علينا فى المعالى نفوسنا ** ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
    1- المشبه : حال قومه فى طلب المعالى وتفانيهم فى سبيلها واسترخاص كل غال من أجلها .
    2- المشبه به : من يخطب النساء فلا يضن عليها بزيادة المهر مهما بلغ .
    الفارس
    الفارس
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 451
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    الموقع : الولايات العربية المتحدة

    شرح للبلاغة للصف الاول الثانوى Empty تابع شرح البلاغة اولى ثانوى

    مُساهمة من طرف الفارس الأحد 25 أكتوبر 2009, 1:23 pm

    الاستعارة
    س: ما تعريف الاستعارة ؟ مع ذكر أمثلة .
    هى :استعمال لفظة فى غير معناها الأصلى لعلاقة المشابهة بين المعنيين ألأصلى والمجازى أو استعارة صفة أو أكثر لغير صاحبها ، مثل: قال تعالى ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )
    *فالحبل أداة ربط بين الأشياء فى تماسك وتلاحم ، ولكن المقصود به ( الدين ) إذن فقد شبه الدين الذى يوحد القلوب بالحبل الذى يربط الأشياء وحذف المشبه وذكر المشبه به .
    ** عضنا الدهر بنابه ليت ما حل بنابه
    • شبه الدهر بحيوان مفترس ، ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشئ من صفاته وهى العض .
    اذن الاستعارة تشبيه حذف أحد طرفيه ( المشبه – المشبه به )
    ما أنواع الاستعارة؟ مع ذكر أمثلة .
    1- إذا كان المشبه مذكورا والمشبه به محذوف سميت استعارة مكنية
    2- إذا كان المشبه حذوفا والمشبه به مذكورا سميت استعارة تصريحية.
    3- إذا شبهنا حالة بحالة وحذفنا الحالة المشبهة وذكرنا الحالة المشبه بها فهى استعارة تمثيلية .
    **أمثلة للأستعارة التصريحية :
    1) قال تعالى : ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور ).
    • ذكر هنا الظلمات والمقصود بها الكفر والضلال .إذن فقد شبه الكفر بالظلمات وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (استعارة تصريحية)وهذا يدل على بشاعة الحياة تحت نير الكفر .
    • كما ذكر كلمة (نور ) والمقصود بها الإيمان اذن فقد شبه الإيمان بالنور وحذف المشبه به وصرح بالمشبه به ( استعارة تصريحية ) وهذا يبين فضل الإسلام على البشر .
    2) متى ننقل إلى قوم رحانا ** يكونا فى اللقاء لها طحينا
    • ذكر الرحى والمقصود بها الحرب إذن فقد شبه الحرب بالرحى وحذف المشبه وصرح بالمشبه به استعارة تصريحية وهذا يدل على قسوة حروبهم والفتك بأعدائهم .
    3) حملت اليه من لسانى حديقة ** سقاها الرياض السحائب.
    *ذكر حديقة ويقصد الشعر اذن فقد شبه الشعر بالحديقة وحذف المشبه وصرح بالمشبه به استعارة تصريحية .
    **أمثلة الاستعارة المكنية :
    قال تعالى ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا ، لنحى به بلدة ميتا )
    *شبه الأرض وكأنها إنسان يموت ويحيا ، وحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته وهى الموت والحياة فهذا استعارة مكنيه.
    * فهم يتساقون المنية بينهم *** بأيديهم بيض رقاق المضارب .
    --** شبه المنية وهى الموت بشراب يسقى ثم حذف المشبه وهو الشراب مع بقاء شئ يدل عليه وهو التساقى
    إذا سل منا سيد غرب سيف *** تفزعت الأفلاك والتفت الدهر
    *شبه الافلاك وكأنها أشخاص ترتعد فزعا وحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته الفزع .
    كما شبه الدهر بإنسان يلتفت دهشة وذهولا وحذف المشبه به الإنسان وذكر صفة من صفاته الالتفات.



    يا بلادى وأنت قوة نفــسى **** طبت نفساعلى الزمان وعينـــــا
    ستفوزين رغم أنف الليالى **** عجل الدهر بالمنى أو تأنـــــــــى
    نحن قوما لنا الفخار قديـما **** كم رفعنا من الحضــــارة ركنــــأ
    يا بلادي : استعارة مكنية حيث تخيل بلاده و كأنها إنسان ينادى وحذف المشبه به وذكر شئ من لوازمه النداء إليه
    أنف اليالى : استعارة مكنية حيث شبه اليالى كأنها إنسان له أنف وحذف المشبه به و ذكر شئ من لوازمه "انف"
    عجل الدهر بالمنى: استعارة مكنية حيث شبه الدهر بأنسان يحقق المنى و حذف المشبه به وذكر شئ من لوازمه "عجل"
    عاد الربيع إلى الدنيا بموكبه *** فا زينت و إكتست بالسندس الشجر
    *عاد الربيع بموكبه : استعارة مكنية حيث شبه الربيع بملك يعود بموكبه العظيم وحذف المشبه به و ذكر صفة من صفاته عاد – موكبه"
    اكتست بالسندس الشجر : استعارة مكنية حيث شبه الشجر وكأنه انسان يكتسى برداء من حرير اخضر وحذف المشبه به وذكر صفة من صفاته"اكتست"
    ملحوظة هامة :
    سر جمال الطباق | المقابلة : يبر المعنى ويوضحه
    سر جمال السجع : يعطى نغمة موسيقية جميلة تطرب لها الأذان
    سر جمال الجناس: يعطى نغمة موسيقية جميلة + يعمل على تحريك و تنشيط الذهن
    سر جمال التشبيه ،الاستعارة:
    1) التشخيص : عند تشبيه أى شئ مادى ، معنوى بشخص مثل الكتاب صديق .
    2) التجسيم : عند تشبيه الشئ المعنوى بالشئ المادى مثل : الشجاعة سيف .
    3) التوضيح : عند تشبيه الشئ المادى بالمادى أو المعنوى بالمعنوى مثل : السيارة كالصاروخ .
    * سر جمال الكناية :الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
    * سر جمال المجاز : الإيجاز والدقة فى اختيار العلاقات .
    الكنــــــاية
    تعريف الكناية :هى تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقى وإنما يصد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
    أسلوب الكنـــــاية نوع الكناية المكنـــى عنـــــه التعريــــــــف
    الذهب الأسود عماد الصناعة عن موصوف البترول ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
    نسور الجو أبطال العبور عن موصوف الطيارون ما ذكـــرت فيـــه الصفة وفهم الموصوف
    ياسر بابه مفتوح دائما عن صفة الكرم ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
    محمد رجل يشار إليه بالبنان عن صفة الشهرة ما ذكر فيه الموصوف وفهمت الصفة
    المجد يمشى فى ركاب المجدين عن نسبة نسبة المجد للمجدين ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
    العفة تحت ثياب محبوبتى عن نسبة ملازمة العفة لها ما ذكر فيها الطرفان وأريد نسبتهما إلى بعض
    سر جمال الكناية : تؤدى المعنى ومعه الدليل على صحته كما أن فيها تأثيرأقوى لما بها من تعبير يبعد القائل عن الحرج والعقوبة.
    الفرق بين الاستعارة والكناية :الاستعارة لا يقصد معناها الحقيقى لوجود مانع ولكن الكناية لا مانع فيها من المعنى الأصلى لعدم وجود المانع
    الواجب
    استخرج الكنايات فيما فيما يأتى وبين نوعها والمكنى عنه :
    1-لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط .
    2- عمار رأسه عالية
    3- اعتدل ميزان المجتمع .
    4- هذا رجل يرضى بالقليل .
    5- الذهب الأبيض ثروة الفلاح .
    6- لغ الضاد أجمل اللغات .
    7- وحملناه على ذات ألواح ودسر .
    8- عض المهل بنانه.
    9- يابنة اليم ما أبوك بخيل *** ماله مولعا بمنع وحبس؟


    المجاز المرسل
    س : ما تعريف المجاز المرسل ؟ مع ذكر أمثلة .
    تعريفه هو اللفظ المستعمل فى غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة التى تكون بين اللفظ المستعمل والمعنى المقصود منه ...على ان تكون فى الجملة قرينة تمنع من ارادة المعنى الأصلى للفظ .
    ولتوضيح ذلكــ نرى ما يلى :
    قال تعالى : ( وأسأل القرية ) فقد عبر الله بالقرية وقصد أهلها فاستعملت كلمة القرية فى غير معناها الحقيقي وليست العلاقة بين الكلمتين علاقة المشابهة فالقرية لا تشبه أهلها فى شئ وإنما العلاقة المحلية أو المكانية فالقرية هى محل ومكان لأهلها فعبر بالمحل وأراد من يحل فيه وبهذا تكون العلاقة بين الكلمتين هى "المحلية " .
    س : ما أهم علاقات المجاز المرسل ؟
    1- علاقة سببية : أبى له على يد لا تنكر " فضل "
    2- علاقة مسببة : أنزل الله من السماء رزقا " مطر "
    3-علاقة جزئية : تنبو العين عن كرم " الشخص الخاطب"
    4- علاقة كلية : وضعوا أصابعهم فى آذانهم " أطراف الأصابع"
    5- علاقة حالية :نزلت بالقوم فأكرموني " دور القوم"
    6-علاقة محلية : اسأل القرية " أهل القرية"
    7- علاقة اعتبار ما كان : آتوا اليتامى أموالهم . " من كانوا يتامى"
    8- علاقة اعتبار ما سيكون : غرست شجرا. " بذور "
    لماذا سمي المجاز المرسل بهذا الاسم؟
    ** سمي بهذا الاسم لأنه لم يقتصر على علاقة واحدة وإنما تعددت علاقاته .
    س: ما سر جمال المجاز المرســل :
    1- اختصار فى الكلام .
    2- فيه إعمال لذهن القارئ
    3- يعبر عن شعور وإحساس قائله.
    4- يبين قدرة الكاتب على اختيار العلاقة بين المعنى الأصلى والمعنى المقصود .

    الواجــــب
    عين المجاز المرسل ووضح علاقته فيما يأتى :
    ( الم نشرح لك صدرك / يد الله فوق أيديهم / حكمت المحكمة / أطلق القائد عيونه /نزلت بقوم كرام / للمدرسين علينا أياد لا تنكر / قال أب لابنه الصغير يا طبيب عمار / عينان لا تمسهما النار عين بكت / أمطرت السماء رزقا / آتوا اليتامى أموالهم .
    ضرب الله مثلا كلمة طيبة / خرجت المدرسة فى رحلة / أعد الجيش خطة / أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم / شربت ماء النيل / غرست الوردة فى الحديقة / أمطرت السحب نباتا / المؤمنون فى رحمة الله خالدون / راسي فداء مصر / سكنت مصر عامين / جيشنا أيقظ النوام / انى ارانى أعصر خمرا / فتحرير رقبة مؤمنة / انك ميت وإنهم ميتون ).


    سابعا الأساليب
    1- أسلوب انشائى
    2- خـبـري
    3- خبرى لفظـا انشـائى معنى
    4- أسلوب القصـر
    الأسلوب الانشائى وأنواعه
    1- طلبى ومنه : ( الأمر – النهى – الاستفهام – النداء – التمنى )
    2- غير طلبى : ( تعجب – مدح وزم – قسم )
    ( أ ) الأمر : فعل الأمر : نم مبكرا اسم فعل الأمر : حى على الصلاة.
    المضارع المتصل بلام الأمر : لتساعد الفقراء مصدر ينوب عن فعل المر : بالوالدين إحسانا.
    ( ب ) النهى : يبدأ بـ ( لا الناهية ): لا يخدعنك رفق الحليم .
    ( ج ) الاستفهام : وهو ما يبد أ بأداة استفهام لتسأل عن مجهول : هل قرأت القصة اليوم ؟
    ( د ) التمنى : ويكون بليت : ليت الشباب يعود يوما .
    ( هـ ) النداء : وهو يبدأ عادة بأداة نداء ( يا – أيا – هيا – أ – آى ) : يا ملبى نداء الحق .
    ** الغرض من الأسلوب الانشائى : يمكن تحديد غرضه بسهولة إذا تمثلنا حالة الأديب النفسية فى ظل المؤثرات التى انفعل بها أو تأثر بها ثم تسائلنا عن هدفه وهو ينطق بهذا التعبير وسنجده تعبيرا عن : ( الدعاء – الالتماس – التمنى – الرجاء – الاستنكار – الاستبعاد - - للتهديد –للتحقير – التعظيم - .... )
    ولتحديد الغرض البلاغى استرشد بما يلى :-
    فى الأمر والنهى يكون الغرض البلاغى في الاستفهام يكون الغرض البلاغي
    1}الدعاء :إذا كان الطلب من أدنى إلى أعلى ( لله عز وجل )
    2} الرجاء : إذا كان الطلب من أدنى إلى أعلى ( من البشر )
    3} الالتماس : إذا كان الطلب من إنسان إلى مساويه
    4 } النصح والإرشاد : إذا كان الطلب فيه فائدة للمخاطب
    5 } التعظيم : إذا كان الطلب فيه فائدة تمجيد وإشادة بالمخاطب
    6 } التحقير : إذا كان الطلب فيه سخرية أو استهزاء بالمخاطب .
    7} التعجيز : إذا كان الطلب بشئ يعجز المخاطب عن تحقيقه
    8 } التحذير : إذا كان فى الطلب ما يخيف المخاطب
    9 } التمنى : إذا كان الطلب من غير العاقل أو طلب المستحيل
    10 }التهديد والوعيد : إذا كان فى الطلب ما يخيف المخاطب .
    11 } التحسر : إذا كان فى الطلب ما يحزن .
    12 }الحث : إذا كان الطلب لعمل شئ أو الحفاظ على شئ . 1} النفي : إذا جاء وضع أداة نفى محل أداة الاستفهام و استفهام للمعنى
    2} الأبكار :إذا كان سؤالا عن شـــئ لا يصح أن يكون
    3} التقرير : في الاستفهام المنفى
    4} التعجب : إذا كان الاستفهام عن شــئ يثير العجب و الدهشة والاستغراب
    5} التعظيم : إذا كان في الاستفهام تمجيد و إشادة
    6}التمني : إذا كان استفهمها عن شــــئ محبوب ولكنه صعب المنال
    7} التحقير : إذا كان فيه سخرية أو تهكم واستهزاء
    8} التحسر : إذا كان فيه لوعة أو ندم على أمل غال ضائع
    9} الإغراء : إذا كان فيه ما يثير الانتباه و ما يغرى المخاطب بشئ

    (1) الأسلوب الخبرى : وهو ما لا يكون من أقسام الإنشائى ويفيد دائما التقرير (الحياة خير معلم للإنسان)
    (2) الأسلوب الخبرى لفظا إنشائى معنى : وهو الذى يكون فى شكله خبرى ولكن معناه طلبى ينضم للإنشاء ويكون غرضه الدعاء : شفاك الله .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 1:54 pm