الحلم العربى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الحلم العربى

الحلم العربى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الحلم العربى

علم.واحد . وطن واحد . اقتصاد واحد . جيش واحد .مناهج موحدة . مصير واحد

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا
وطن واحد .. شعب واحد ... علم واحد .... نشيد واحد ... مصير واحد
عودة فلسطين... استقرار العراق .... احتضان السودان والصومال ...ازالة الحدود النفسية ...امة قوية و شعب أصيل ........ فى الاتحاد قوة اتحدوا تسلموا
أشهد ألا اله الا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ...... لا اله الا أنت سبحانك انى كنت من الظالمين
لا للطائفية / لا للتعصب / لا للقبلية / لا للتطرف / لا للأستسلام
رغم اختلاف اللغات والعرقيات ورغم الحدود الطبيعية واختلاف الأديان إلا انهم يوحدون أوروبا وقريبا ستولد الدولة الأوروبية فأين العرب هل ماتوا ؟ أين الشرف والعزة والكرامة أفيقوا يا عرب خلاصكم اتحادكم
اذا كنت عربى ..واذا كنت عاشق للغروبة واذا كنت تحلم بدولة عربية موحدة ... ان كنت تتألم عندما تشاهد مشاهد الاهانة للعروبة فى فلسطين او العراق او السودان اذا كان لك رأى او رؤية تساعد على تسارع التقارب العربى العربى واذا كنت تؤمن بحتمية وضرورة اندماج العرب تحت راية واحدة ادخل معنا دون التعرض للسياسات القائمة او النظم الحالية بدون تجريح قل رأيك كن مؤثرا فربما تجمع أفكارك او رأيك كلمة العرب دعونا نتوحد كأفراد و أفكار فى سبيل اعلاء كلمة العرب فليكن المنتدى عربيا نعمل على الوحدة والدولة العربية العظمى فلنغير النظام العالمى باعلان الولايات العربية المتحدة كونوا معنا

المواضيع الأخيرة

» بعض مزاعم عشقى طوفان
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012, 8:35 pm من طرف الفارس

» رقص الذئاب
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012, 8:00 pm من طرف الفارس

» رقص الذئاب
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالخميس 07 يونيو 2012, 6:24 pm من طرف الفارس

» عن جريدة القلم الحر / صهاينة وطقوس ماجنة فى بيت لحم
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 27 أبريل 2012, 5:31 pm من طرف الفارس

» نص معاهدة سايكس بيكو التى يقاتل الزعماء العرب والجامعة العربية من اجل الحفاظ عليها
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالأحد 01 أبريل 2012, 3:24 pm من طرف الفارس

» العودة الى مربع صفر وقهر الثورة ... مستحيل
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالسبت 03 مارس 2012, 4:48 pm من طرف الفارس

» عقبات الثورة المصرية والخروج الآمن من الأزمة
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:22 pm من طرف الفارس

» ضرب الثورة العربية
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:20 pm من طرف الفارس

» الجامعة العربية وحراسة سايكس - بيكو
شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى I_icon_minitimeالجمعة 24 فبراير 2012, 7:17 pm من طرف الفارس

مكتبة الصور


شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى Empty

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني

ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 3:05 pm من طرف خالد سيد

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على حبيبنا محمد خاتم الأنبياء

والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

قال تعالى :" مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ "

وقال صلى الله عليه وسلم Sad إن …


ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

الخميس 03 سبتمبر 2009, 4:38 pm من طرف الفارس

الكلمة على الأنترنت تبقى وقد يذهب كاتبها!! فاحذر أخى وأختى وفكر وفكرى قبل البدء فى الكتابةفالتزم دوما بما يقربك من الله اجعل مشاركاتك مفيدة قدر المستطاع وحاول دائما أن تنتقى ما ينفع الناس ويجمع الناس علي الخير
يقول …


قبل أن تسجل أو تشاركنا اقرأ هنا

السبت 29 أغسطس 2009, 7:16 pm من طرف الفارس

قبل أن تسجل وقبل أن تتواصل معنا تأكد من اننا سنحترم كل رغباتك وأرائك ان التزمت معنا بآداب الحوار والرد وعدم الاستخفاف او الاستهزاء من موضوع عضو ما أو رأى عضو ما وتذكر جيدا أن للناس أيادى كما لك أيدى وللناس أعين كما لك أعين والتزم قدر الممكن باللغة العربية وأحرص على النقاش الجاد والهادف فى الردود وبلغنا الله واياكم الهدف


    شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى

    الفارس
    الفارس
    المدير


    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 451
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009
    الموقع : الولايات العربية المتحدة

    شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى Empty شرح فى النحو للصف الثانى الثانوى

    مُساهمة من طرف الفارس الأحد 25 أكتوبر 2009, 9:38 am

    1) لاالنافية للجنس:
    * حالات اسم لا النافية للجنس:
    (1) مفرد : لا طالب كسول :- اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح.
    (2) مضاف : لا طالب علم كسول :- اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.
    (3) شبيه بالمضاف : لا طالباً للعلم كسول :- اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة.
    * شروط عملها:
     أن يكون اسمها نكرة.
     ألا يدخل عليها حرف جر.
     ألا يفصل بينها وبين اسما فاصل.
    الكلمات الآتية لا نافية للجنس وما بعدها اسمها و نوعه مفرد :
    [لا شك – لا جدال – لا ريب – لا حول – لا قوة].

    (2) أسلوب الاستثناء:
    (1) تام مثبت : حضر الطلاب إلا طالباً :- مستثنى منصوب بالفتحة.
    (2) تام منفى : ما حضر الطلاب إلا طالباً أو طالبُ :- مستثنى منصوب بالفتحة أو بدل مرفوع بالضمة.
    (3) ناقص منفى : ما حصر إلا طالبُ :- فاعل مرفوع بالضمة (حسب موقعه فى الجملة).
     غير وسوى :- نفس إعراب ما بعد إلا وما بعدهما يعرب مضافاً إليه.
     حاشا – خلا – عدا :- ما بعدهم يعرب مفعول به أو اسم مجرور.
     ما خلا – ما حاشا – ما عدا :- ما بعدهم مفعول به.

    (3) اسم الفاعل:
    (1) اسم الفاعل للفعل الثلاثى ابحث عن كلمة على وزن فاعل :- [دافع – دافعة – دافعان – دافعون].
    (2) اسم الفاعل للفعل غير الثلاثى ابحث عن كلمة مبدوءة بميم مضمومة وما قبل آخرها مكسور :- [مُتتبِع – مُتتبِعة – مُنتفِض – مُنتفِضة – مُستشِير – مُستشِيرة – مُغتصِب – مُستنـزِف].
     معمول اسم الفاعل هو الكلمة التالية له وتعرب إما فاعل مرفوع أو مفعول به منصوب.
    *متى يعمل اسم الفاعل؟
     1) إذا كان مقترن بـ \"أل\" الحامى أرضه (معمول) – المستغفر ربه.
    2) إذا كان نكرة لابد أن يأتى قبله :- نفى – استفهام – موصوف – مبتدأ :
    - ما فهم محمد الدرس (نفى)
    – أتارك العرب القدس (استفهام)
    – حضر الجنود راكبين الدبابات (موصوف)
    – الدول راعية السلام (مبتدأ).

    (4) صيغ البالغة:
    خمسة أوزان: فعَّال – مفعال – فعول – فعيل – فعِل.
    سبَّاق مقدام غفور حريص فرِح
    تعمل بنفس شروط عمل اسم الفاعل.

    (5) اسم المفعول:
    (1) اسم المفعول من الفعل الثلاثى على وزن مفعول :- مشروب (مشروبة) – مسموح (مسموحة) – مأكول (مأكولة) – مبيع (مبيعة) . . . . . . إلخ.
    (2) اسم المفعول من الفعل غير الثلاثى : كلمة مبدوءة بميم مضمومة ومفتوح ما قبل آخرها.
    مغتصَب (مغتصَبة) – مستعمَل (مستعمَلة) – مستغفَر . . . . . . .
     معمول اسم المفعول هو الاسم التالى له ويعرب (نائب فاعل) مرفوع وعلامة رفعه . . . .
     شروط عمله نفس شروط عمل اسم الفاعل.
    العرب المغتصبة أرضهم – أمقروء الدرس – ما مهان الإسلام . . .
    نائب فاعل مرفوع.

    (6) أسلوب التعجب:
    له صيغتان
    1 - ما أفعله
    (ما) :مبتدأ، (أفعل) : فعل ماض، (الهاء) : مفعول به و(أفعله) : خبر المبتدأ.
    مثال : ما أجمل القراءة.
    2 – أفعل به
    (أفعل) : فعل ماض جاء بصورة الأمر للتعجب، (به) : فاعل مجرور لفظاً مرفوع محلاً.
    مثال : أجمل بالقراءة.
    س : تعجب من صفاء قلب المحب.
    جـ : 1) ما أجمل صفاء قلب المحب. 2) أجمل بصفاء قلب المحب.

    (7) اسم التفضيل:
    إذا طلب منك اسم تفضيل فابحث عن:
    (1) كلمة على وزن أفعل: أكبر – أعظم – أشد.
    (2) كلمة على وزن فعلى: كبرى – عظمى – عليا.
    (3) كلمة خير – حب – شر.
    * شروط اسم التفضيل: (ثلاثى - ماض - تام - مثبت - مبنى للمعلوم - غير دال على عيب أو لون متصرف- قابل للتفاوت).
    * لا حظ - بئس - نعم - عسى - ليس :- أفعال جامدة لا يمكن المفاضلة منها.
    * عمى- عور :- أفعال داله على عيب، فنى – هلك – مات :- أفعال غير قابلة للتفاوت.
    * صور اسم التفضيل:
    (1) مجرد من أل والإضافة :- العرب أقوى من اليهود و حكمه يلزم الإفراد و التذكير
    (2) مضاف إلى نكرة :- العرب افضل جنس. وحكمه يلزم الإفراد و التذكير
    (3) مضاف إلى معرفة :- العرب أفضل الناس و حكمه يجوز إفراده و تذكيره أو مطابقته
    (4) مقترن بأل :- أنت الأول على الفضل وحكمه يطابق المفضل في النوع و العدد.
    * لاحظ:- [محمد أطول الطلاب] : (محمد):مفضل، (أفضل):اسم تفضيل، (الطلاب):مفضل عليه.
    - [محمد الأطول] : (محمد ):مفضل، (الأطول):اسم تفضيل، والمفضل عليه محذوف.
    س : (ما أعظم مشروع مدينة العلوم) حول أسلوب التعجب إلى أسلوب تفضيل
    جـ : مشروع مدينة العلوم أعظم مشروع.

    (Cool حالات توكيد الفعل بالنون (أسلوب القسم):
    (1) واجب التوكيد : واللهِ لـ (الفعل) ن مثال: واللهِ لتكتبن الدرس.
    (2) جائز التوكيد : \"هل ن أو هل مثال: هل تكتبن أو هل تكتب.
    (3) ممتنع التوكيد : \"واللهِ لسوف مثال: والله لسوف تكتب.

    س : \"يكتب الله لك النجاح\". اجعل الفعل المضارع واجب التوكيد وغير ما يلزم.
    جـ :والله ليكتبن الله لك النجاح.
    س : اجعل الفعل يقرأ جائز التوكيد بالنون.
    جـ : هل تقرأن الدرس ـ هل تقرأ الدرس. (قبله استفهام)
    لا تقرأن الدرس ـ لا تقرأ الدرس. (قبلـه نهـى)
    لتقرأن الدرس ـلتقرأ الدرس. (قبلـه أمـر)

    س : لماذا يتمنع توكيد الفعل فى الجمل الآتية؟
     ورب الكعبة لسوف يعاقب الله كل جبار. جـ : لأنه فعل بين اللام و الفعل لسوف.
     تا الله ليعود مجد الآباء الآن. جـ : لأنه دال على الحال بوجود \"الآن\".
     بالله لا أقوم بالغدر. جـ : لأن الفعل منفى.
    ** تذكر جيداً أن الفعل الماضى يمتنع توكيده, والفعل الأمر يجوز توكيده.

    ملحوظة:الفعل المضارع عند اتصاله بالنون يبنى على الفتح.
    س : \"اسع إلى مستقبلك بالجد والإخلاص\". أكد الفعل في هذه الجملة بالنون مبينا حكم توكيده.
    جـ : اسعَيَن إلى مستقبلك بالجد والإخلاص. \"حكم التوكيد: جائز ,لأن الفعل أمر\".
    والله لتتقدمن مصـر: ـ \"الواو\" : أداة قسم.
    ـ \"الله\" :لفظ الجلالة مقسم به (اسم مجرور).
    ـ \"لتتقدمن مصـر\":جملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب.

    (9) أسلوب المدح والذم:
    يستخدم للمدح: الفعل \"نعم\" و\"حبذا\". ويستخدم للذم: الفعل \"بئس\" و\"لا حبذا\".
    يتكون هذا الأسلوب من
    1) الفعل 2) فاعل 3) مخصوص
    مثال: حبــذا الإخلاص نعــم الخلـيفة أبو بـكر

    فعل مدح فاعل مخصوص بالمدح نعــم مــا تقول الصـدق

    مبتدأ مؤخر نعــم خلــق الإنسان الصـدق
    لا حبذا الإهمال فى العمل نعــم الفاعل(ضمير مستتر) خلقـاً الصـدق

    فعل ذم فعل ماض جامد\"مبنى\" مبتدأ مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف
    س : ضع كلمة \"العظماء فى جملة بحيث تكون مخصوصاً بالمدح مع الضبط.
    جـ : نعم الناسُ العظماءُ أو حبذا العظماءُ

    فاعل مبتدأ مؤخر مبتدأ مؤخر
    س : اجعل \"مصاحبة الزميل المجد\" مخصوصاً بالمدح فى أسلوب مدح.
    جـ : نعم المصاحبة مصاحبة الزميل المجد - حبذا مصاحبة الزميل المجد.

    (10) أسلوب الإغراء والتحذير

    صـور الإغـراء صـور التحـذير
    القـدس أيها العـرب

    القـدس والأقصــى

    القـدس القـــدس إفــراد

    عطـف

    تكـرار اليهـود أيها الشباب

    اليهـود والخـونـة

    اليهـود اليهــود

    إيـاك واليهــود

    مفعول به منصوب لفعل تقديره الزم مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر
    س : حذر من الكراهية بأحد أساليب التوكيد واضبط المحذر منه.
    جـ : الكراهية الكراهية
    مفعول به منصوب بالفتحة لفعل محذوف تقديره احذر.
    س : أدخل كلمة القراءة فى أسلوب إغراء.
    جـ : القراءة أيها الطلاب.


    (11) أسلوب الاختصاص


    صوره نحـن - - نؤمن بالسلام.
    أنتـم - مصــر - مستقبل أمتكم.
    أنتـم - الشبـاب - أمـل بلادكم
    عليكم - المخلصون - بناء مصــر

    المختــص
    ** لاحظ: إعراب المختص مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره أخص.
    إعراب أيهـا مبنية على الضم فى محل نصب مفعول به وما بعدها نعت مرفوع.
    س : \"نحن نعرف قيمة العمل\" اجعل الحملة فى أسلوب اختصاص واضبط المختص.
    جـ : نحن – العرب – نعرف قيمة الوقت.
    مفعول به منصوب بالفتحة محذوف تقديره أخص.


    (12)إعراب الفعل
    المضارع

    * نواصب المضارع: \"أن – لن – كى – حتى – لام التعليل – فاء السببية – لام الجحود\".
    لا الجحود: لابد أن تكون مسبوقة بكون منفى.

    كون منفى: العرب لـيفرطوا فى القدس

    لا الجحود فعل مضارع منصوب
    فاء السببية: لابد أن تسبق بنفى أو طلب (أمر – نهى – استفهام – تمنى – رجاء).
    لا تتكاسلوا فـتندموا ما ضربت محمد فـأخاف

    نهى (طلب) فاء السببية فعل مضارع منصوب نفى فاء السببية فعل مضارع منصوب

    المضارع ينصب إما بالفتحة أو بحذف النون (الأفعال الخمسة).
    * جزم المضارع: 1) أدوات تجزم فعلاً واحداً : \"لم – لما – لام الأمر ولا الناهية\".
    2) أدوات تجزن فعلين : \"أينما – ما – مهما – حيثما – أنى – أيان – أى – إن – من – أين – متى – كيفما\".
    أينما يجتهد المرء ينل النجاح

    أداة شرط فعل شرط مجزوم فعل جواب الشرط مجزوم
    س : \"تغذى عقلك بالقراءة\" – \"تسمو روحك\" اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
    جـ : متى تغذ عقلك بالقراءة تسمُ روحك.
    * يجزم المضارع بالسكون أو بحذف حرف العلة إذا كان فى آخره \"واو أو ألف أو ياء\".
    مثال: تغذى (لم تغذِ)، تسمو (لم تسمُ)، تسعى (لم تسعَ).
    * أو بحذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
    س : \"إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز\". احذف سوف وغير ما يلزم.
    جـ : إن تتحدوا يسعَ لكم الفوز.
    * لاحظ: فعل جواب الشرط جزم فحذف حرف العلة وكان سبب جزمه فى السؤال وجود سوف.
    س : \"المتقدمون للجامعة سوف يخضعون لفترة تأهيل\" حول هذه الجملة إلى أسلوب شرط أداته جازمة.
    جـ : \"من يتقدموا للجامعة يخضعوا لفترة تأهيل\".
    أداة شرط فعل شرط فعل جواب شرط

    * اقتران جواب الشرط بالفاء:
    يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان جواب الشرط
    اسمية طلبية وبجامد وبما وقد وبلن وبالتسويف
    جملة اسمية جملة فعلية جملة فعلها مسبوق مسبوق مسبوق السـين
    من يذاكر فهو حريص فعلها طلبى جامد (عسى بـ \"مـا\" بـ \"قـد\" بـ \"لــن\" سـوف
    (أمر ونهى وتمنى) وبئس ونعم)
    * جزم المضارع فى جواب الطلب:
    يجزم المضارع إذا سبقه أمر أو نهى وكان المضارع مترتب عليهما وكان أمر محبوب.
    اتبع السيئة الحسنة تمحها لا تدن من الأسد تسلم

    أمر مجزوم فى جواب الطلب نهى مجزوم فى جواب الطلب
    * لاحظ:لا تدن من الأسد يفترسك \"يفترسك\" تعرب : (مضارع مرفوع لأنه أمر غير محبب).

    (13) اسم الزمان والمكان
    وهو يدل على الزمان أو المكان
    - من الفعل الثلاثى على وزنان: (مفعَل – مفعِل)
    - مبدأ – موعد – مخرج (مخرج العمال مساءً \"اسم زمان\").
    - من الفعل غير الثلاثى على وزن اسم المفعول مُلتقى – مُستخرج – مُتفتح.
     مستخرج العنب شهور الصيف (اسم زمان).
     مستـخرج العنـب لبنـان (اسم مكان).
     العنـب مستخرج لـلأكل (اسم مفعول).



    (14) المصدر الصناعى
    اسم معرب تلحقه ياء مشددة تليها تاء مربوطة : (الحرية – الاشتراكية – الرأسمالية .. ).
    • بشرط: ألا يقع صفة فى جملته وإلا كان اسـماً منسوباً
    مثال: المذاهب الاشتراكية أثبتت فشلها (الاشتراكية : اسم منسوب).
    الاشتراكية أثبتت فشلها (الاشتراكية : مصدر صناعى).
    س : صغ من كلمة الفرد مصدراً صناعياً. جـ : الفردية.



    (15)الكشف فى المعجم
    للكشف فى المعجم نبحث عن ثلاث حروف هم أهل الكلمة وإذا كان بها ألف ترد إلى (واو أو ياء).
    مثال: المصلحين :- ص ، ل ، ح – فاز :- ف ، و ، ز – تاريخ :- أ ، ر ، خ – سماء :- س ، م ، و التضامن :- ض ، م ، ن – الرخاء :- ر ، خ ، و


    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 09 مايو 2024, 9:59 am